رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

طلاب غزة ينتجون أول سيارة لـ "فورميلا 1"

الصفحه الاخيره

الجمعة, 17 يونيو 2011 16:27
كتب- أبوبكر خلاف:


نجح طلبة فلسطينيون من حي الأمل غرب مدينة خان يونس في غزة، في تصنيع أول سيارة 'فورميلا' جديدة للمشاركة بالمسابقة الدولية لصناعة السيارات ببريطانيا.

وقال عميد الكلية غسان أبو عرف: إن السيارة ستتيح الفرصة لتمثيل فلسطين في المسابقة الدولية السنوية التي ستقام في بريطانيا في 13 يوليو المقبل وتستمر لمدة أربعة أيام بمشاركة عدة دول وخاصة من دول أوروبا وأمريكا.

وبيّن أبو عرف، في تصريح صحفي لموقع "بكرا" الفلسطيني أن فكرة التصنيع الأولى بدأت عام 2007 ، عندما بدأ فريق

الفورميلا الفلسطيني من قسم الهندسة الميكانيكية بتصنيع أول سيارة بإمكانيات محدودة جدا، وتغلب الطلبة على هاجس عدم الثقة بالنفس الذي كان يراودهم دائما خوفا من الفشل، حتى بدأ الفريق المكون من 11 طالبا منهم طالبتان مع طاقم الإشراف من تصنيع السيارة التي تم إنجازها بالمواصفات الدولية.

وأضاف أن هذا الإنتاج التاريخي الهام يفتح أفاقا واسعة أمام طلبة غزة للاطلاع على ما يحدث في صناعة السيارات في

العالم، وان 6 من المشرفين سيغادرون إلى العاصمة البريطانية في الـ7 من يوليو المقبل.

وقال:"إن السيارة مزودة بمحرك سعته 500 سم مكعب واضطررنا إلى استخدام قطع محلية وتصنيعها بدلا من الايطالية مع استخدام الفيبرجلاس وتصنيعه في الكلية لتكوين جسم السيارة. بتكلفة بلغت 20 ألف دولار مقدمة من بنك فلسطين ومجموعة الاتصالات للتنمية".

وطالب السلطات المصرية بالسماح لفريق الفورميلا الفلسطيني بالسفر عبر ميناء رفح البري، لإتاحة الفرصة أمام الشباب الفلسطيني اللقاء بنظرائهم من دول العالم الأخرى ، وأما أسامة العثماني قائد فريق الطلبة فأكد أنه رغم سعادته بانجاز السيارة إلا أن حلمه لن يتحقق إلا بوصول الفريق والسيارة وعليها علم فلسطين إلى بريطانيا.

 

أهم الاخبار