رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أستاذ بالجامعة الأمريكية: القاهرة تنافس أعظم مدن العالم

الصفحه الاخيره

الجمعة, 17 يونيو 2011 08:23
بيروت- أ ش أ:

أكد أستاذ طب وجراحة المسالك البولية فى الجامعة الأمريكية ببيروت د. حسان رمضان أن القاهرة مدينة عظيمة الحضارة والتاريخ وتنافس أعظم المدن العالمية بتراثها وحضارتها وثقافتها المتعددة منذ آلاف السنين ولا يضاهى القاهرة أي مدينة أخرى فى صفاتها وجمالها.

واستعرض حسان - أمام ندوة بالجامعة الأمريكية فى بيروت - تاريخ ونشأة مدينة القاهرة منذ بنائها الأول إلا أنها تمتد عبر آلاف السنين من حيث الموقع والتراث

ولا تنفصل كثيرا عن الحضارة الفرعونية والقبطية إلى أن جاء المسلمون وأقاموا المدن والقلاع والجوامع الضخمة فى القاهرة وضواحيها.

كما استعرض نماذج من الثروات الحضارية التى تزخر بها القاهرة خاصة نهر النيل والمتحف المصرى وما يضمه من آثار، والمتحف القبطى والمتحف الإسلامى ومتاحف وقصور محمد على وأولاده وأحفاده والقلعة وقصر عابدين ومساجد عمرو

بن العاص والأزهر الشريف وجامع ابن طولون ومسجد الحسين.

وعرج على خان الخليلى والمقاهى وأفضل الأكلات المصرية المشهورة والشوارع الرئيسية فى القاهرة، وتحدث عن ميدان التحرير الذى شهد ثورة المصريين ضد نظام الحكم السابق، مؤكدا على عظمة نهر النيل للمصريين وكيفية تقديره منذ القدم وحتى الآن.

جدير بالذكر أن د. حسان رمضان أستاذ طب وجراحة المسالك البولية فى الجامعة الأمريكية ببيروت قام بإعداد هذه المحاضرة تكليفا من الجامعة فى إطار سلسلة من أربع محاضرات أعدها عن مدن برشلونة وأسطنبول وبانكوك والقاهرة للتعريف بهذه المدن التاريخية.

 

 

 

أهم الاخبار