رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأسبرين يقلل خطر الموت بالسرطان

الصفحه الاخيره

الخميس, 16 ديسمبر 2010 14:23
خاص: بوابة الوفد


يتناول ملايين البشر جرعات يومية من الأسبرين لمنع تخثر الدم والحماية من أمراض الدورة الدموية للقلب، والآن أثبتت دراسة بريطانية جديدة أن تناول هذه الجرعات يخفض خطر الوفاة بالعديد

من الأمراض السرطانية وخاصة سرطان الأمعاء.

 

وتساعد الجرعات اليومية المنخفضة من الأسبرين على التقليل من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والجلطات الدماغية، وينصح الأطباءُ الأشخاصَ الذين هم فوق سن الأربعين بتناول جرعة يومية من الأسبرين المسمّى بأسبرين الأطفال لتمييع الدم. والآن أكدت دراسة بريطانية أن تناول جرعة يومية يخفض خطر الوفاة بالعديد

من الأمراض السرطانية.

وقام معدو الدراسة التي نشرت في مجلة "ذي لانسيت" البريطانية المتخصصة، بتحليل ثماني دراسات شملت حوالي 25570 مريضا استخدموا الأسبرين في الأصل ضد أمراض الدورة الدموية للقلب. ووجد الباحثون بين المرضى الذين خضعوا للمتابعة الفردية بعد خمس سنوات على الأقل، خطرا قليلا للإصابة بالسرطان خاصة لدى المرضى المصابين بأورام خبيثة.

وتبين للباحثين تحت إشراف بيتر روثويل من جامعة أكسفورد أن

نسبة الوفاة بسبب أمراض السرطان كانت أقل بنحو الثلث بين المرضى الذين تناولوا الأسبرين.

وبحسب الباحثين، فإن دراستهم برهنت ولأول مرة على أن الأسبرين يخفض خطر سلسلة من الأنواع المميتة للسرطان. وكانت دراسات سابقة قد أثبتت أن مادة أستيل سالسيك الفعالة في الأسبرين تخفض خطر الإصابة بسرطان القولون والأمعاء الذي قد يفضي إلى الموت.

واعتبر الباحثون أن دراستهم تقدم أول دليل لدى الإنسان على أن الأسبرين يخفض خطر الوفاة بمختلف أنواع السرطان. ولكنهم حذروا من أن هذه النتائج "لا تعني أن على جميع البالغين أن يبدؤوا فورا في تناول الأسبرين حيث يمكن أن يؤدي الأسبرين إلى عدة حالات خطيرة من النزيف خاصة في منطقة المعدة والأمعاء".

 

أهم الاخبار