رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو .. نيوزيلندى يخترع حقيبة طائرة

الصفحه الاخيره

السبت, 11 يونيو 2011 18:12
الوفد- وكالات:

نجح أحد المخترعين في نيوزيلندا في جعل آلته التي ابتكرها تطير إلى ارتفاع أكثر من 1500 متر فوق سطح الأرض للمرة الأولى في التاريخ، إذ وصفتها مجلة "تايم" الأمريكية واحدة من أفضل 50 اختراعا حديثا في العالم.

ويقول مبتكر الآلة جلين مارتن، من مدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية، والذي بدأ العمل على تحقيق حلمه الخاص بـ"الطيران الشخصي" في سقيفة حديقة عندما كان طالبا جامعيا قبل 30 عاما: "لقد بذلنا كل ما في وسعنا لجعلها (الآلة) آمنة إلى أقصى درجة ممكنة".

وقال مارتن للتليفزيون النيوزيلندي إن آلته "جيتباك" وآلة أخرى سابقة

تدعى "بيل روكيت بيلت" لم يمكنهما الارتفاع في السابق سوى لبضعة أقدام فوق سطح الأرض، الأمر الذي دفع بعض وسائل الإعلام إلى السخرية من آلة "مارتن جيتباك" عندما عرضها مبتكرها في معرض "أوشكوش" للطيران بولاية ويسكونسن الأمريكية قبل ثلاثة أعوام.

عانى مارتن من عدة انتكاسات على مدار السنوات الماضية، وأنفق ما لا يقل عن 12 مليون دولار نيوزيلندي (تسعة ملايين دولار أمريكي) من مدخراته ورأس المال الاستثماري الذي جمعه بنفسه لتمويل المشروع ومن ثم تحقيق حلمه.

يقول مارتن إن اختراعه عملي، كونه يعمل بمحرك بنزين تقليدي يقوم بتشغيل مروحتين تنتجان قوة دافعة كافية لتحريك الآلة في عمليتي إقلاع وهبوط رأسيتين، مما يمكن قائدها من الطيران لفترة طويلة.

وأوضح مارتن أن آلته استحدثت قسما جديدا في أسواق الطيران ومركبات الاستجمام، صحيح أن هذه الآلة صممت في بادئ الأمر لتكون منتجا ترفيهيا، إلا أن الطلب التجاري لها دفع برنامج البحث والتطوير الخاص بها إلى قطاعات أخرى، لاستخدامها في الاستجابة لحالات الطوارئ والأغراض الدفاعية على سبيل المثال.

يقول مارتن إن "عددا من المؤسسات المتخصصة التي يحتمل أن تشتري كميات كبيرة من أجهزة /مارتن جيتباك/ اتصلت لتقديم طلبات، من بينها الجيش والهيئات المعنية بالاستجابة لحالات الطوارئ وأجهزة الشرطة وعاملي الإطفاء والفرق الطبية وفرق البحث والإنقاذ وحرس الحدود".

شاهد الفيديو:

 

 

أهم الاخبار