احذر ..الخيار الإسبانى به سم قاتل

كتبت – نرمين حسن :

بثت بكتيريا فى خيار مزروع فى جنوب إسبانيا الرعب فى قلوب الألمان بعد إصابة 800 شخص ووفاة 10 أشخاص على الأقل بنزيف فى الجهاز الهضمى.

وألقت الشرطة الفرنسية القبض على شحنتين من الخيار الإسبانى فى الأسواق الفرنسية تقدر حجمها بمئات الكيلوات، و تتهم وزارة الصحة الألمانية الخيار الإسبانى بتسميم بعض الألمان، حيث قررت حظر استيراده لحين التأكد من مصدر الخيار المصاب بفيروس النزف القولونى الداخلى.
وأكد فريدريك فانسان المتحدث الرسمى باسم لجنة حماية المستهلك بالاتحاد الأوروبى لصحيفة لو باريزيان الفرنسية، أن عمليات تعقب الخيار المسمم مستمرة بالرغم من اعتراض الجانب الإسبانى على الاتهامات الموجهة إليها فى هذا الشأن .
و أوضحت الصحيفة أن الخيار المسمم المتداول فى
أوروبا وبعض الدول الأخرى يحتوى على فيروس يصيب القولون بنزيف داخلى، وتوجه أصابع الاتهام إلى منطقتى ألميرا بجنوب شرق أسبانيا على البحر المتوسط و مالاجا بوسط المنطقة الأندلسية.
فيما حذرت بعض وزارات الصحة الأوروبية من تناول الخيار الإسبانى لحين تحديد موقع زراعة الخيار المسمم بدقة لمعالجة تربته والبحث عن أسباب إصابته بالفيروس، حيث أكد مدير عام لجنة حماية المستهلك ومنع الغش صعوبة عملية حصر التجار الحاصلين على الخيار المسمم فى جميع أنحاء فرنسا.
و أرسلت السلطات الإسبانية قائمة بأسماء التجار المتعاملين معها فى محاولة لمنع تداول الخيار المتهم .
كما سحبت الدنمارك شحنات الخيار المشكوك فى إصابتها بالفيروس، أعلنت وزارة الصحة الفرنسية عن إصابة 3 أشخاص بنفس الأعراض التى ظهرت على المصابين الألمان الذين تناولوا الخيار القاتل .
وأوضحت السلطات الألمانية تلقى سوق هامبورج 180 قفص خيار نجحت فى سحبها من الأسواق باستثناء 14 قفصا فشلوا فى العثور عليهم وتجرى حاليا التحقيقات .
فيما نفت إسبانيا مسئوليتها عما أصاب الخيار وألقت بالمسئولية على ظروف النقل والتخزين، وقررت العيادة الجامعية فى إيبندورف بالقرب من هامبورج الألمانية اتباع طرق علاج أخرى بالنسبة للمصابين فى حالة خطرة.
واعتبر الدكتور رينهارد برانكهورست رئيس الجمعية الألمانية لأمراض الكلى أن الفيروس الذى أصاب الألمان من جراء الخيار الأسبانى أكثر خطورة وفتكا من أنفلونزا الخنازير ووجه أصابع الأتهام إلى أشياء أخرى للمرض بحجة أن عددا من المصابين بالمرض لم يتناولوا الخيار وطالب العلماء بالبحث عن أسباب الفيروس المنتشر فى ألمانيا وأوروبا .

أهم الاخبار