رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أسراب الغربان تغزو الإسماعيلية

الصفحه الاخيره

الجمعة, 20 مايو 2011 12:29
كتبت - ولاء وحيد:


بين أشجار الكافور وعلى أغصان الكازورينا في مدن قناة السويس تعشش طيور الغربان القادمة من مختلف دول العالم على متن السفن التي ترسو في موانئ السويس. بات نعيق الغربان صوت يألفه الناس في الشوارع والمنازل المطلة والقريبة من مجرى قناة السويس، التي انتشرت أعدادها بصورة مفزعة في الفترة الأخيرة بما ينذر بكارثة صحية تتسبب في نقل الفيروسات والأمراض الخطيرة.

في الإسماعيلية تنتشر الغربان بكافة أرجاء المحافظة وتستأثر الأحياء السكنية بمدينة الإسماعيلية والقريبة من مجرى قناة السويس الملاحي

بأعداد كبيرة منها وان انتشرت في باقي المناطق . حتى أن الأهالي تقدموا بالعديد من الشكاوى لانزعاجهم وخوفهم من هذه الغربان إلا أن المحافظة والأجهزة المختصة لم تحرك ساكنا ولم تتخذ اى إجراءات للقضاء على هذا الطير الذي أصبح يشكل خطورة لانتشار فيروس أنفلونزا الطيور بالمحافظة .

وتقول د.حنان عابدين رئيس قسم الدواجن بكلية الطب البيطري بجامعة قناة السويس: إن هناك زيادة ملحوظة

فى أعداد الغربان وابو قردان فى الفترة الاخيرة فهى تتكاثر بشكل سريع ويرجع هذا الى انتشار القمامة فى الشوارع مما يجعل الغربان تتزاحم عليها وتتعايش معنا.

وتضيف، هذه الغربان تساعد فى انتقال الأمراض البكتيرية للإنسان كما أنها عامل وسيط فى نقل أنفلونزا الطيور للإنسان، كما تبين من المسح الشامل للغربان فى منطقة القناة وسيناء والذى قامت به كلية الطب لبيطري بجامعة قناة السويس ان اعداد الغربان فى زيادة مستمرة .

كما اكدت عينات البحث -الكلام لعابدين - ان الغربان تحمل انواع متعددة من الأمراض الفيروسية والبكتيرية ,ومن اشهر هذه الانواع بكتيريا الاسهال والتسمم وأمراض السالمونيلا ومرض استر شل كولاى.

أهم الاخبار