مليون فيسبوكي مصري جديد في أسبوع!

الصفحه الاخيره

الأربعاء, 18 مايو 2011 10:05
كتب - محمد جمال عرفة:


كشف إحصاءات ذكرت علي هامش ورشة عمل "المحتوى الإعلامي العربي ... أشد قرباً .... أكثر تفاعلاً"،التي انعقدت في دبي مساء أمس ، أنه خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير انضم مليون مشترك مصري جديد إلى موقع فيس بوك في مصر لتبادل الأخبار والمعلومات في فترة التغيير وانتصار الثورة المصرية، وأنه خلال الثورة التونسية، كان هنالك 2 مليون مشترك على الفيس بوك أيضا، لذا فقد أصبحت هذه المواقع مصادر معلوماتية هامة، على مستوى جميع الشرائح الإجتماعية.

وشدد المشاركون في الورشة التي ناقشت التوجهات الجديدة لصناعة المحتوى الإعلامي من حيث بروز مفاهيم مثل إعلام القرب والإعلام الاجتماعي والتي تشكل حالياً تهديداً لوسائل الإعلام التقليدية، علي التوجه نحو إعلام القرب وقدرة الفرد على صنع إعلامه، في مواجهة جدران من التحديات في وسائل الإعلام التقليدية التي فرضت بناء صناعة إعلام على مواقع تتيح مساحة الحرية.

وركزت الورشة على دور وسائل التواصل

الاجتماعية التي لعبت دور وكالات الأنباء والإعلام الكلاسيكي في نقل المعلومات، فقد باتت الصورة مستخدمة بكثافة ليختلف إعلام اليومتماماً عن إعلام الأمس مثل الأحداث التي شهدتها المنطقة العربية. كما تناولت موثوقية المضمون المعتمد والموثق الذي يجري تناوله في ظلالثورة الإعلامية الجديدة.

أدار الورشة سحر الميزاري، الإعلامية في تلفزيون دبي، مؤسسة دبي للإعلام، كما ضمت قائمة المتحدثين كلاً من جورجيو أنجانيا، المدير التنفيذي، المبادرات الإعلامية، جامعة زايد، وروان الضامن، منتجة ومخرجة برامج، قناة الجزيرة، وساجد العبدلي، الكاتب في جريدة الجريدة، دولة الكويت، وفيصل عباس، مدون، صحيفة ذي هافينغتون بوست، ووائل عتيلي، شريك مؤسس ومدير الاستراتيجيات الإبداعية، شبكة خرابيش.

أهم الاخبار