اليابان تبتكر قطارًا يطير في الهواء

كتبت-عزة إبراهيم:

في الوقت الذي يعتبر فيه فكرة القطار الطائر أشبه بروايات الخيال العلمي، إلا أن اليابان استطاعت أن تحول هذا الخيال إلي حقيقة وتبتكر قطارا يطير في الهواء وفقا لمسار معين أشبه بقضيب القطار المطور ليجمع ما بين مميزات الوسيلتين في وسيلة واحدة.

ونشرت صحيفة (ديلي ميل) البريطانية خبر اختراع عدد من الباحثين اليابانيين بجامعة طوكيو نموذجا لقطار حديث جداً يحتوي علي أجنحة علي جانبيه ومراوح تمكنه من الطيران، كما أنها مصممة لكي تطفو فوق سطح الأرض على وسادة من الهواء.
وأوضحت الصحيفة أن القطار الطائر لا يتلامس مع الأرض وليس هناك أي احتكاك بينه وبين مساره مما يسمح له بالوصول إلى المحطة المتجه لها بأكبر سرعة ممكنة بما يفوق سرعة أحدث القطارات العادية في العالم كما أنه
أكثر توفيرا لنفقات الطاقة.
وأشارت الصحيفة إلي أن المشكلة الوحيدة حتى الآن في هذا الاختراع الثوري الجديد هو أنه يتمتع بأجنحة تساعده علي السرعة الخيالية ولكنها تواجه مشكلات في مناطق الملفات مما يجعل من الصعب أن يكون مسار القطار موازيا للأرض في حالة الدوران. وعلي الرغم من أن القطار الطائر النموذج الأول من نوعه في المركبات الأرضية السريعة كما يشبه الآلات في أفلام حرب النجوم إلا أن أجنحته ما زالت أكبر مشاكله التي يحاول الباحثون إيجاد حلول لها كما أن الاختراع ما زال غير مصقول بما يكفي لإعطاء قيادة سلسة.
ومن المتوقع لهذا القطار أن يتفوق علي أكبر سرعة سجلتها احدث القطارات اليابانية والتي تقدر بـ 361 ميلا في الساعة وهو ما حققته اليابان عام 2003.

أهم الاخبار