فيديو.. أسرار بالم هيلز ومدينتى

كتبت- ناهد إمام:

" الأرض دى ملك المواطن، المواطن اللى معندوش حتة أرض يسكن فيها، وحتة أرض يشتغل فيها، وحتة أرض يندفن فيها، يبقي عنده انتماء للبلد ليه"؟، بهذا السؤال الاستنكارى على لسان المهندس حسب الله الكفراوى يبدأ فيلم " أرض مصر" الذى بثته البي بي سي مساء أمس الجمعة عبر برنامجها، " ما لا يقال ".

ويناقش وثائقي أرض مصر الظاهرة التى تحولت خلالها أراضي الدولة إلى منجم ذهب بالنسبة لقلة قليلة، ينتمي أفرادها إلى طبقة ارتبطت عضويا بالنظام البائد، حيث لا يوجد تقدير واضح لحجم ما نهب من أراضي مصر خلال سنوات قليلة، ولا توجد جهة ولاية حكومية يمكن أن ترشدك إلى من أخذ ماذا، وكيف؟.
يلتقي الوثائقي بمن بادروا إلى التحذير من "هذه الجريمة" قبل سقوط النظام، مؤكدين أن الفساد
الذي حذروا منه أشبه "بقطرة في بحر الفساد الذي ظهر الآن".
ويعرض الفيلم لروايات تقول إن مافيا الأراضي استولت على 16 مليون فدان وهي مساحة توازي مساحة خمس دول مجتمعة في الشرق الأوسط هي فلسطين التاريخية، وقطر والبحرين والكويت ولبنان!
ويتحدث الفيلم عن تقرير سري أعده الجهاز المركزي للمحاسبات في يونيو من العام الماضي، أكد أن قيمة ما نهب من أراضي الدولة في قطاع التنمية الزراعية فقط، تبلغ قيمته حوالي 100 مليار جنيه مصري، أي حوالي 20 مليار دولار أمريكي بأسعار ذلك الوقت.
يتحدث الفيلم أيضا عن مشروعات " بالم هيلز "، " مدينتى "، وتقاسم مجموعات رجال الأعمال المقربين من النظام أراضي الطريق الصحراوى، وبالمقابل سكان العشوائيات والمقابر حيث نموذج" جلال " الرجل الذى حارب فى أكتوبر ولم يحصل على سكن يأويه حتى الآن .

شاهد الفيديو:

 

أهم الاخبار