فيديو.."خلدون" قبل رحيله بساعات " القرآن ليس دستوراً"

الصفحه الاخيره

الثلاثاء, 03 مايو 2011 18:24
كتبت- آيات عزت :

أذاع برنامج "ضوء أحمر" على فضائية دريم الذي يقدمه الكاتب الصحفي سليمان جودة، حوارا تم تسجيله الأسبوع الماضي مع المفكر الكويتي الراحل الدكتور خلدون النقيب، قبل أن توافيه المنية بساعات.

وقال خلدون، إنه لا يجوز أن نتعامل مع القرآن على أنه دستور للدولة الإسلامية، مشيرا إلى أن السياسة ليس لها أخلاق ولا مبادئ، لذا يجب أن نتعامل مع القرآن على أنه "يشرع طبيعة علاقة العبد بربه وليس دستورا من قوانين موضوعة من قبل فقهاء القانون"، بحسب قوله.

وأضاف أن الإخوان المسلمين والسلفيين لعبوا دورا ولو بسيط فى الثورات العربية، داعيا الشعوب العربية بضرورة الوحدة من أجل تحويل تلك الانتفاضات الثورية إلى انتفاضات ثقافية، مؤكدا أن المسلمين

فى جميع أنحاء الشرق الأوسط قادرون على صنع مصيرهم.

والمفكر خلدون حسن النقيب، من مواليد 1941/9/16 وهو أول كويتى يتولى عمادة كلية الآداب، وحاصل على ليسانس اجتماع من جامعة القاهرة وماجستير فى علم النفس الاجتماعى من جامعة "لويفيل، كنتاكى"، ودكتوراه فى علم الاجتماع (تدرج وحراك وعلم اجتماع سياسى) من جامعة تكساس فى أوستن، الولايات المتحدة الأمريكية، وعضو هيئة تدريس فى جامعة الكويت، قسم الاجتماع منذ سنة 1976 .

وشغل منصب رئيس قسم الاجتماع فى سنة 1991، ثم منصب مساعد عميد، ثم شغل منصب عميد كلية الآداب بجامعة الكويت مرتين منذ 1981 إلى 1992 . وتوفي خلدون الثلاثاء الماضي، إثر أزمة قلبية داهمته في منزله بالكويت.

 

شاهد الفيديو:

 

 

أهم الاخبار