رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

موقع يسمح للمغاربة بمناقشة تعديل الدستور

الصفحه الاخيره

الثلاثاء, 19 أبريل 2011 16:34
الرباط- ا ف ب:


أسس موقع يلقى نجاحا كبيرا في المغرب بعد خطاب الملك محمد السادس الذي أعلن عن تغييرات سياسية كبيرة، يسمح لآلاف الاشخاص بالتعبير عن آرائهم بحرية حول كل مادة من الدستور بما في ذلك الاكثر حساسية وتقديم اقتراحات للاصلاح.

وقال طارق نشناش (31 عاما) احد مؤسسي موقع "ريفورم.ما" (المغرب)لوكالة فرانس برس الثلاثاء اليوم "انطلقنا من الفكرة التالية: قبل إصلاح الدستور افضل طريقة هي قراءته والتعليق عليه بحرية مادة مادة".

واضاف ان "الموقع يضم اليوم اكثر من مائة الف زائر

وهو نجاح يتجاوز توقعاتنا ويترجم رغبة المغربيين في التعبير بحرية عن كل القضايا السياسية بما فيها الاكثر حساسية".

وأعلن الملك محمد السادس في خطاب ألقاه في التاسع من مارس إصلاحات سياسية مهمة تهدف خصوصا الى تعزيز استقلال القضاء وفصل السلطات وشكل في اليوم التالي لجنة كلفت تعديل الدستور يرأسها القانوني عبد اللطيف الميموني.

وبعد هذا الخطاب قرر طارق نشناش ومهدي السلاوي الاندلسي وهما مهندسا معلوماتية ان

يطلقا في طنجة الموقع.

وقال طارق نشناش ان "المبدأ بسيط: يمكن للمستخدم ان يضع التعليق الذي يريده على المادة في الدستور وان يقدم المقترحات التي يريدها".

والمادة 19 من الدستور متعلقة بصلاحيات الملك.

وقالت شابة من رواد الانترنت تعليقا على المادة 19 "اقترح الحد من مهامه (الملك) لكن ليس الى درجة تجريده منها تماما. اعتقد ان عليه لعب دور الحكم اكثر من صاحب القرار!".

والجمعة اتصل مسئولون في لجنة اصلاح الدستور بنشناش التي سترفع توصياتها الى الملك في 16 يونيو.

ودعت حركة 20 فبراير الشبابية التي تطالب بتغييرات سياسية جذرية، مؤخرا للمرة الثالثة على التوالي على موقع فيسبوك، الى التظاهر مجددا في 24 ابريل.

 

 

أهم الاخبار