خسوف نادر بالسعودية مايو المقبل

الصفحه الاخيره

الثلاثاء, 19 أبريل 2011 14:39
الرياض - أ ش أ

تشهد سماء السعودية والوطن العربى فى 17 من شهر مايو المقبل خسوفا كليا نادرا للقمر لم يرصد مثله فى سماء المملكة منذ 40 عاما ويستمر 100 دقيقة وتتكرر مشاهدته بعد 65 عاما ويشكل أحد الخسوفات القمرية الأسطورية الأكثر ظلمة وندرة فى التاريخ .

وقال رئيس جمعية الفلك فى جدة المهندس ماجد أبو زاهرة: " إن الخسوف الكلى الأسطورى سيعبر من أمام مركز ظل الأرض وهو ما يجعل القمر فى غاية الظلمة على عكس الخسوفات القمرية الكلية الأخرى
التى تزدهر بلون أحمر زاه أو قاتم نوعا ما ".
وأضاف أبو زاهرة أن مثل هذا الخسوف النادر حدث فى سماء المملكة منذ ما يزيد على 40 عاما، فى حين كان آخر خسوف مثله شهدته الكرة الأرضية ولم يكن مشاهدا فى المملكة حدث عام 2000 .
ولفت إلى أن دخول القمر لمنطقة شبة ظل الأرض سيكون فى 8:24 مساء بتوقيت مكة المكرمة ، مشيرا إلى أن
هذه المرحلة لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة لأن القمر لم يبدأ فى الخسوف لوصول أشعة الشمس إليه، يعقب ذلك بداية الخسوف الجزئى عند 9:23 مساء ويستمر جزئيا، فيما يبدأ الخسوف الكلى فى 10:22 مساء حيث يكون كامل القمر داخلا فى ظل الأرض ويصل الكسوف ذروته عند 11:13 مساء .
وأوضح أن مقدار ما سوف يغطيه القمر داخل ظل الأرض سيبلغ 5ر170 % وهذه القيمة تشير إلى المقدار الذى وصل فيه القمر داخل ظل الأرض مما يعنى أن القمر سيكون فى عمق ظل الأرض وهو ما يجعل المشاهد للقمر فى ذلك التوقيت يلاحظ أنه أكثر ظلمة من الخسوفات القمرية الأخرى.

أهم الاخبار