مقتل 45 أمريكيا خلال عاصفة عنيفة

الصفحه الاخيره

الاثنين, 18 أبريل 2011 10:03
واشنطن - أ ف ب:


قُتل 45 شخصا على الأقل منذ الخميس في جنوب الولايات المتحدة جراء سلسلة من الزوابع المدمرة زرعت الدمار على طريقها فاقتلعت سطوح منازل وأشجارا وأتت على أحياء بكاملها. وتلت هذه الزوابع عاصفة عنيفة تشكلت الخميس في جنوب الولايات المتحدة فوق ولايات اوكلاهوما وتكساس وكنساس قبل ان تتجه شرقا على طول منطقة تعرف ب"ممر الزوابع" بسبب تعاقب الزوابع والعواصف عليها، قبل ان تتراجع حدتها الاحد لدى وصولها الى الساحل الاطلسي.

وأوقعت الزوابع ما لا يقل عن 45 قتيلا في ست ولايات بحسب حصيلة جمعتها وكالة فرانس برس أمس الاحد استنادا الى معلومات من السلطات الامريكية، ولا سيما في كارولاينا الشمالية التي ضربتها العاصفة بشكل مباشر السبت.

وقالت باتي ماكويلان المتحدثة باسم اجهزة الطوارئ في كارولاينا الشمالية حيث أعلنت حالة الطوارئ: إن الحصيلة في هذه الولاية تصل الى 23 قتيلا فيما نقل ثمانون شخصا الى المستشفى.

وأضافت "انها اسوأ عاصفة منذ 1984" مضيفة ان "الكهرباء قطعت عن أكثر من 84 ألف شخص، وسيستغرق الامر بالتأكيد عدة ايام قبل أن نتمكن من إعادة التيار".

وقال أحد سكان مدينة رالي التي تعد اكثر من 350 الف نسمة متحدثا لشبكة ايه بي سي "شعرنا وكأن قنبلة انفجرت في الحديقة".

وفي مدينة دان الصغيرة قلبت الزوابع شاحنة ضخمة وسط الطريق وكان السكان في بعض الاحياء يتفقدون بذهول أنقاض منازلهم المهدومة.

وقالت امرأة لشبكة سي بي اس وهي تنتحب "لم يبق شيء من منزلي، كل شيء دمر وتحطم".

وصرح مساعد مدير اجهزة الطوارئ في كارولاينا الشمالية مايك سبرايبيري "الوضع سييء جدا. هناك عدد كبير من المنازل والمحلات التجارية المدمرة، والكثير من الضحايا".

وأضاف "تلقينا تحذيرا الجمعة بأن الاحوال الجوية ستتدهور، لكن لا نعلم بصورة عامة الى أي مدى سيكون الامر خطيرا".

وقال "سبق ان شهدنا وضعا مماثلا في الثمانينيات. عند وقوع قتلى وحصول دمار، نسعى الى التكاتف، الى العمل معا لتخطي المحنة".

واكتسحت حوالى عشرين زوبعة الجمعة ولايتي ميسيسيبي وألاباما (جنوب) بعدما ضربت 15 زوبعة الخميس السابق ولايات اوكلاهوما وتكساس (جنوب) وكنساس (وسط) بحسب مصلحة الارصاد الوطنية الامريكية.

والزوابع محدودة في الوقت اذ تتراوح مدتها بين بضع دقائق ونصف ساعة غير انها قد تكون مدمرة اذ تتخطى سرعة رياحها أحيانا 150 الى 200 كلم في الساعة.

وغالبا ما تقترن الزوابع بعواصف عنيفة وتنشأ عن التقاء كتل جوية ذات درجات حرارة متفاوتة.

وتوصي السلطات الامريكية في حال وقوع زوابع بالاحتماء في ملاجئ والطبقات تحت الارض والابتعاد عن النوافذ وعدم البقاء في السيارات.

أهم الاخبار