قالوا أن ضمهما آجل مشروعات تنموية عديدة

اقتصاديون يكشفون : الغاء محافظتى حلوان و6 أكتوبر كان حتميا

الصفحه الاخيره

الجمعة, 15 أبريل 2011 19:28
كتب- مصطفى عبيد :

تورد البوابة الالكترونية ل" الوفد " ثلاث حكايات تؤكد أن قرار الغاء محافظتى حلوان و6 أكتوبر كان حتميا فى ظل تداخل الاختصاصات وتولد عشرات المشكلات فى قطاع الاستثمار .

الحكاية الاولى يحكيها المهندس محمد حنفى مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات حيث يشير الى أن الغرفة تلقت شكاوى عديدة من اعضائها من المصانع والمسابك القائمة فى منطقة حدائق حلوان تفيد أنها دفعت رسوم طائلة لإدخال الكهرباء لديها عندما كانت المنطقة تابعة لمحافظة القاهرة ومع نقل تبعية حدائق حلوان الى محافظة حلوان التى تم انشائها حديثا رفضت محافظة القاهرة ادخال الكهرباء لتلك المصانع بدعوى عدم تبعية المنطقة لها ، وذهب أصحاب المصانع الى المحافظة الجديدة فطلب منهم مسئولوها دفع تكاليف ادخال الكهرباء مرة اخرى مما دفع بعضهم الى رفع دعاوى قضائية لا زالت منظورة .

الحكاية الثانية وردت فى مذكرة

قدمها اتحاد الصناعات الى هيئة التنمية الصناعية قبل عام وتقول أن منطقة أول الحرفيين الصناعية وهى منطقة صناعية ناشئة وتقع بعد نهاية شارع فيصل لا يستطيع مستثمروها عمل أى مرافق بسبب حيرة محافظتى الجيزة و6 اكتوبر حول تبعيتها لأى منهما . وكشفت المذكرة أن المستثمرين فى الحرفيين كانوا يذهبون الى محافظة الجيزة لاستكمال المرافق فيحولونهم الى محافظة 6 اكتوبر فيذهبون اليها فيتم تحويلهم لمحافظة الجيزة مرة أخرى .

الحكاية الثالثة نشرتها الصحف قبل ما يقرب من عام وتمثلت فى أن تخطيط محافظة حلوان استلزم تحديد بدايتها عند حى المعادى مما جعل مبنى المحكمة الدستورية ضمن نطاق محافظة حلوان وهو ما لا يجوز لأن ذلك الصرح القضائى يجب أن يكون

داخل العاصمة .

وفى رأى المهندس مصطفى السيد عبيد أمين عام جمعية مستثمرى 6 اكتوبر فإن أحدا لا يستطسع على وجه اليقين معرفة سبب إنشاء محافظتى 6 اكتوبر وحلوان الا اذا كان السبب مجاملة بعض الاشخاص بمنحهم لقب " محافظ " . وقال أن فصل 6 اكتوبر عن الجيزة وحلوان عن القاهرة ادى لمشكلات عديدة بين المستثمرين حول استكمال مشروعات كان يتم تنفيذها بالتعاون مع محافظة بعينها وتم نقلها لمحافظة اخرى . والغريب ان انشاء المحافظتين تم بشكل عشوائى ودون تخطيط مسبق مما ادى لعدم وضع مخصصات كافية فى المحافظتين الجديدتين فيما يخص المرافق العامة .

وفى رأى هانى قسيس أحد المستثمرين بمحافظة 6 أكتوبر فإن انشاء محافظتى حلوان و6 اكتوبر جاء بسبب الرغبة فى حصار التوسعات فى الجيزة والقاهرة القديمة بحيث يتم انشاء محافظة جديدة غرب النيل اسمها 6 اكتوبر ، ومحافظة جديدة شرق النيل هى حلوان . وفى تصوره أيضا ان ذلك تم دون تخطيط وأنه كان يمكن حصار التوسعات ومواجهة التكدس السكانى عن طريق قرارات سيادية بعدم تعلية الطوابق وتنفيذها بصرامة .

 

أهم الاخبار