رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دراسة: الصحف الاليكترونية الأسرع معلوماتيا

الصفحه الاخيره

الخميس, 14 أبريل 2011 07:56
كتب ـ أمير الصراف

الصحف الاليكترونية الأسرع معلوماتيا

كشفت دارسة جامعية بعنوان "أخلاقيات الأداء الصحفي في الصحف الالكترونية العربية " أعدتها الباحثة مي أحمد صالح بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة جنوب الوادي بقنا، لنيل درجة الماجستيرأن: أكثر الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الإقبال على قراءة الصحف على الإنترنت هي سهولة وسرعة الحصول على المعلومات ، والمعالجة الشيقة للأحداث بشكل أكبر من الصحف الورقية ، والسرعة في تقديم المعلومات وتوفر الخدمات التفاعلية للجمهور من خلال استطلاعات الرأي.

أشرف على الرسالة د. احمد حسين أستاذ الصحافة المساعد بكلية الإعلام جامعة فاروس ود. عبد العزيز السيد ورئيس قسم الإعلام بالكلية.

وقالت: إن أكثر ما يحفز الصحفي على العمل في هذه الصحف هو الخدمات التفاعلية التي توفرها الصحف الالكترونية بشكل أكبر من الصحف الورقية، وكذلك هامش الحرية وعنصر المساحة التي توفرها الصحافة الالكترونية دون عن غيرها من الوسائل الإعلامية الأخرى و عدم وجود قيود مهنية واتصالية كثيرة في الصحف

الالكترونية.

وأوضحت الدراسة أن المنافسة بين الصحافة الالكترونية ووسائل الإعلام الأخرى تؤثر علي شكل المادة المقدمة في الصحافة الالكترونية مما يتسبب أحيانا في الوقوع في أخطاء مهنية جراء عدم تحري الدقة والموضوعية في المعلومات المقدمة للجمهور ، وان أكثر الأخطاء التي تقع فيها الصحف الاليكترونية نشر أخبار مجهولة المصدر وجاءت صحيفة عكاظ بنسبة 15.9% وتليها الأنوار بنسبة 13.4% والاتحاد بنسبة 11.4% ثم الجمهورية بنسبة 9.2%.

وأوصت الدراسة بالالتزام بأخلاقيات الممارسة الصحفية وتفعيل مواثيق الشرف الصحفي والعمل علي تعديله بما يلاءم صحافة الانترنت و تنظيم الدورات التثقيفية للصحفيين وزيادة الوعي بالمسئولية الاجتماعية .

 

أهم الاخبار