رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الباز: ممر التنمية سيصل جنوب إفريقيا

الصفحه الاخيره

الاثنين, 11 أبريل 2011 18:47
الإسكندرية -أ ش أ:


أكد العالم المصري الدكتور فاروق الباز قدرة المصريين في التوسع في مشروع ممر التنمية مستقبلا بحيث يصل إلى السودان، ثم يستمر جنوبا إلى أن يصل إلى كيب تاون في جنوب أفريقيا.

وأشار إلى الدور المصري المتوقع مستقبلا داخل القارة السمراء والذي يجب أن يكون مكسبا لكل شيء في أفريقا، منوها بأن تعاملات الصين التجارية مع القارة تصل إلى 141 مليار دولار في العام، والهند 36 مليار دولار،

والبرازيل 24 مليار دولار.

جاء ذلك خلال المحاضرة التى ألقاها د. الباز اليوم تحت عنوان "ممر التعمير في الصحراء الغربية .. وسيلة لتأمين مستقبل الأجيال القادمة في مصر" بمكتبة الإسكندرية، وحضرها الآلاف من الشباب والجمهور من مختلف الأعمار والتخصصات، إلى جانب هؤلاء الذين شاهدوها على موقع المكتبة الإلكتروني من خلال خدمة البث الحي على الإنترنت

.

وأضاف العالم المصرى أن مشروع ممر التنمية بدأ منذ عام 1974؛ حيث كان يعمل في الولايات المتحدة الأمريكية وتمت دعوته هو وعدد من زملائه من رواد "أبولو" لإلقاء محاضرات في دول خليجية، وهنا طلب منه إسماعيل فهمي؛ وزير الخارجية إبان عصر السادات، مقابلة الرئيس.

ونوه بأن السادات أراد منه عمل أبحاث في مصر، ووعده بحل أي معوقات تواجهه ..وبالفعل عمل مع فريق من جامعة عين شمس على وضع مخطط بحث علمي لتعمير الصحراء الغربية؛ حيث درسوا عددا من الواحات في المنطقة؛ وهي: الواحات الداخلة والخارجة والفرافرة والبحرية.

 


أهم الاخبار