إيران تحذف أربعة أصفار من عملتها

الصفحه الاخيره

الاثنين, 11 أبريل 2011 12:33
طهران- ا ف ب :


اعلن رئيس البنك المركزي الايراني محمود بهماني في تصريحات نقلتها الاثنين وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ارنا) أن ايران ستلغي بحلول عام او اثنين اربعة اصفار من عملتها لخلق "ريال جديد" بهدف الوصول الى تعادل مع الدولار.

وبحسب القادة الايرانيين، فإنه من غير المتوقع اعلان القرار الرسمي بإطلاق هذا الاصلاح قبل نهاية العام الجاري على اقرب تقدير.وبعد ذلك، "سيتم إدخال العملة الجديدة تدريجيا كي يعتاد الناس عليها" بحسب بهماني الذي تحدث عن فترة "سنة او اثنتين".واضاف حاكم البنك المركزي انه بعد إلغاء الاصفار الاربعة "ستكون قيمة الريال الجديد معادلة للدولار" من دون توضيح ما اذا كانت السلطات المالية الايرانية تنوي المحافظة على سعر صرف ثابت مع العملة الامريكية.

وفي الوقت الحاضر، يحافظ البنك المركزي الايراني على سعر صرف للعملة الخضراء أعلى بقليل من 10 آلاف ريال كما يضخ باستمرار كميات كبيرة من العملات في الاسواق لدعم هذا السعر للصرف على رغم مستوى تضخم من رقمين.

واكد بهماني ان "البعض يعتقدون ان إلغاء الاصفار سيضعف العملة الوطنية الا ان الأمرين غير مرتبطين البتة ببعضهما والغاء الاصفار سيضعف التضخم".

واضاف ان "الغاء اربعة اصفار سيسهل التبادلات" التجارية من خلال تقليص حجم العملة والتخفيف من تعقيد ارقامها.

ويثير القادرة الايرانيون مشروع تقليص عدد الاصفار في الريال باستمرار منذ العام 2007، مستفيدين من 20 عاما من التضخم مما ادى الى ارتفاع الدولار من 70 ريالا مطلع التسعينيات الى اكثر من 10 آلاف ريال حاليا.

وأعاد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اطلاق المشروع مطلع العام 2010، واشار حينها الى فكرة الغاء ثلاثة اصفار من قيمة العملة "لإعادتها الى قيمتها الفعلية".

أهم الاخبار