رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ملك المغرب يتخلى عن تقبيل اليد

الصفحه الاخيره

السبت, 02 أبريل 2011 09:49
كتب ـ عمر محمد:

ملك المغرب يتخلى عن تقبيل اليد

يبدو أن تأثير الثورات من المحيط إلى الخليج لن يقف عند الإصلاحات التي "يوحي" ملك المغرب بها بتحوله التدريجي نحو "ملكية دستورية". إذ أفادت مصادر إعلامية ان محمد السادس ملك الغرب، قد يدخل تغييرات اساسية على البروتوكول الملكي الذي من بين مظاهره عادة تقبيل المواطن يد الملك اثناء السلام عليه.

وقالت صحيفة 'الاسبوع' المغربية ان جهات مسئولة داخل القصر الملكي اكدت عدم جدوى بعض العادات والممارسات الشكلية، متوقعة أن يصدر الديوان الملكي خلال أيام إعلانا يضع حدا نهائيا ورسميا لهذه العادة.

وكان مسئولون وشخصيات مغربية رفيعة قد طالبت بتعديل البروتوكول الملكي ليصبح اكثر بساطة في وقت يعرف المغرب فيه نقاشا واسعا بشأن دور وصلاحيات المؤسسة الملكية بالمغرب في اطار مناقشة مشروع الاصلاحات الدستورية التي دعا لها العاهل المغربي 9 مارس الماضي.

وقال محمد اليازغي، وزير الدولة ونائب رئيس الحكومة ان 'الملكية اليوم في حاجة إلى بروتوكول أكثر بساطة ومرونة'، مضيفا أنه لا يرى مانعا من أن يتقدم مدير التشريفات والأوسمة الحالي بمشروع جديد للبروتوكول يحظى بقبول الملك

والمجتمع لـ"الإعفاء من تقبيل اليد".

وشغل البروتوكول الملكي ملفا خاصا تنشره صحيفة 'الاتحاد الاشتراكي' اليوم السبت دعا فيه مولاي إسماعيل العلوي رئيس مجلس الحكماء لحزب التقدم والاشتراكية التشريفات والأوسمة إلى إعلان يضبط البروتوكول ويلغي الأمور المتجاوزة.

ويدعو العديد من الاحزاب الى الغاء صفة التقديس عن شخص الملك كما هي واردة بالدستور الحالي ويدعو الى ان يكون لشخص الملك على غرار دساتير الدول الديمقراطية 'حرمة لا تنتهك'.

وعرف المغرب نقاشا مماثلا صيف 1999 عقب تولي محمد السادس العرش خلفا لوالد المتوفى، حينها ظهرت دعوات بالتوقف عن تقبيل يد الملك كمظهر لم يعد مقبولا.

ووفق الدستور المغربي يحمل ملك المغرب لقب "أمير المؤمنين" ويوصف شعبيا بأنه حفيد النبي الكريم.

 

 

أهم الاخبار