رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مليون توقيع من أنحاء العالم للقضاء على الأسلحة النووية

الصفحه الاخيره

الاثنين, 28 مارس 2011 12:31
القاهرة - أ ش أ :

عرضت الامم المتحدة بنيويورك وثيقة تحوى مليون توقيع من أنحاء العالم تطالب بالقضاء على الأسلحة النووية فى حفل خاص أقيم بهذه المناسبة بحضور ناجين يابانيين من الحرب العالمية الثانية عندما استخدمت القنابل الذرية لأول مرة.

وتم تنظيم المعرض من قبل رابطة "عمد من أجل السلام" التي تأسست عام 1982 من قبل عمدتي هيروشيما وناجازاكى -المدينتين اللتين دمرتا بواسطة القنابل الذرية عام 1945- وتضم الرابطة حاليا عمد أكثر 4540 مدينة في 150 دولة..ويهدف المعرض إلى تخطى الحواجز الوطنية لتكثيف المعركة لنزع السلاح النووى .
وقال الأمين العام بان كي مون أمام الحضور: "إن جمع مليون توقيع للمطالبة بإنهاء التهديد النووى هي صوت جميع سكان العالم،
إن هذه الحركة تجمع العمد والمواطنين والجماعات المحبة للسلام، فالجميع يفهم أن الأسلحة النووية تجعلنا أقل وليس أكثر أمنا".
وأضاف: "فى كل مكان أذهب إليه سأردد الدعوة بحظر الانتشار النووى ونزع السلاح، وسأحمل رسالة المليون موقّع وغيرهم من الملايين فى أنحاء العالم الساعين إلى إنهاء التهديد النووى، فمعا يمكننا أن نخلص العالم من الأسلحة النووية".
يذكر ان أول قنبلة نووية فجرت للاختبار فى 16 يوليو 1945 فى منطقة تدعى صحراء ألاموغوردو فى ولاية نيو مكسيكو في أمريكا وسميت القنبلة باسم القنبلة (أ) وكان هذا الاختبار بمثابة ثورة فى
عالم المواد المتفجرة والأسلحة المدمرة.
واستعملت القنبلة الذرية مرتين فى تاريخ الحروب، وكانتا أثناء الحرب العالمية الثانية عندما قامت أمريكا بإسقاط قنبلة ذرية على مدينتى هيروشيما وناجازاكي فى اليابان فى أواخر الحرب، بلغ ضحاياها أكثر من 120 ألف شخص معظمهم من المدنيين.
كما أدت إلى مقتل ما يزيد على ضعفي هذا الرقم فى السنوات اللاحقة نتيجة التسمم الإشعاعى أو ما يعرف بمتلازمة الإشعاع الحادة، وانتقدت الكثير من الدول الهجوم النووى على هيروشيما وناجازاكي إلا أن أمريكا زعمت أنها أفضل طريقة لتجنب أعداد أكبر من القتلى إن استمرت الحرب العالمية الثانية فترة أطول.
وبعد الهجوم النووى على هيروشيما وناجازاكى وحتى وقتنا الحاضر، وقع ما يقارب 2000 انفجار نووي كانت انفجارات تجريبية واختبارات قامت بها الدول السبع التى أعلنت عن امتلاكها لأسلحة نووية وهى الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي (روسيا حاليا) وفرنسا والمملكة المتحدة والصين وباكستان والهند.

أهم الاخبار