رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هاوي اتصالات يكشف "حرب نفسية" ضد القذافي

الصفحه الاخيره

الاثنين, 21 مارس 2011 17:12
واشنطن- ا ف ب:

كشف هاوي اتصالات هولندي عن عملية "حرب نفسية" في ليبيا تقوم بها طائرات أمريكية خاصة في إطار حملة عسكرية دولية لفرض حظر للطيران فوق ليبيا، ونشر محتوى الاتصالات بين الطائرات المدنية والعسكرية على موقع "تويتر" الاجتماعي. واستمع الهاوي الهولندي الى اتصالات غير مشفرة بين طائرات عسكرية ومراكز مراقبة حركة الطيران الجوي. واحتوت تلك الاتصالات على معلومات حول موقع الطائرات، وهي معلومات مهمة لتجنب تصادم الطائرات العسكرية والمدنية.

وكتب الهولندي الاحد رسالة على موقع تويتر تقول: "بي اس واي او بي اس تسير! يو اس ايه اف اي سي-130 جاي 00-1943 تيل نر كالسيغن ستيل 74 تبعث برسائل الى

ليبيا على اتش اف فريك فجر الاوديسا". وتشير هذه الرسالة المشفرة الى طائرة اي سي-130 جاي، النسخة المعدلة من الطائرة العسكرية الامريكية هيركيوليس ورقم تسجيلها 00-1943 واسمها الحركي "ستيل 74".

ونشر رسالة سمع فيها صوت رجل يتحدث بالانجليزية والفرنسية والعربية وسط ضجيج، يحاول ثني سفن ليبية عن التوجه للبحر بعد فرض سفن حربية تابعة للحلف حصارا بحريا. وجاء في الرسالة "على السفن والقوارب الليلية عدم مغادرة الميناء .. قوات نظام القذافي تنتهك قرار مجلس الامن القاضي بإنهاء الاعمال العدائية. اذا حاولتم مغادرة

الميناء، ستتعرضون للهجوم والتدمير الفوري. من أجل سلامتكم لا تغادروا الميناء".

وترسل الطائرة رسائل بتردد عال عن ليبيا في إطار عملية "فجر الأوديسا" العسكرية الدولية التي تستهدف قوات العقيد الليبي معمر القذافي. وتستخدم هذه الطائرة التابعة للقوات الامريكية الخاصة لاغراض الدعاية والحرب النفسية. وتحلق على ارتفاعات عالية وتبث رسائل هدفها التأثير على سلوك قوات العدو أو السكان بشكل عام.

وردا على سؤال حول هذه العمليات، أكد مسئول بارز في البنتاجون في مؤتمر صحفي أن قوات التحالف استخدمت "طائرة خاصة". مضيفا: "لقد نشرنا إحدى طائراتنا الخاصة، ولست مستعدا او قادرا على الحديث عن هذه الرسائل".

وطبقا لمدونة "غرفة الخطر" المتخصصة في المسائل الأمنية، فإن الهاوي الذي رصد هذه الرسالة هو عسكري سابق في الجيش الهولندي يعرف باسم "هاب". ويرصد أكثر من خمسة آلاف مشترك رسائله على موقع تويتر.

 

أهم الاخبار