رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هبه رءوف أكاديمية مصرية ضمن أقوى 100 امرأة عربية

كتبت – ناهد إمام وسارة عزو:

كشف موقع مجلة "أريبيان بزنس Arabian Business" الاقتصادية، البوابة الأولى في الشرق الأوسط إلى عالم الاقتصاد والأعمال عن قائمتها الأخيرة لأقوي 100 امرأة عربية، والتي ذكر بها العديد من الشخصيات المصرية التي تقلدت مناصب كبيرة داخل وخارج مصر.

حيث حصلت الدكتورة هبة رءوف عزت من مصر الأستاذة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية علي المركز السادس والتسعين بقائمة أقوي 100 امرأة عربية, ووفقاً لمراقبين جاء اختيار

الأكاديمية المصرية لافتاً على الرغم من عدم اشتغالها بـ" البزنس " وهو ضمن المعايير التى يتم الإختيار وفقها فى المجلة الإقتصادية، إلا أن مساهمتها الثرية فى الشأن العام، واختيارها في عام 2005 من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي لتكون من القيادات العالمية الشابة، رجح كفة اختيارها.

 

يذكر أنها حصلت علي بكالوريوس العلوم السياسية تقدير ممتاز مع مرتبة الشرف من جامعة القاهرة عام 1987، كما أنها حصلت علي درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم السياسية مع مرتبة الشرف الأولي عام 2007.

كما أنها بدأت التدريس في الجامعة الأمريكية في

القاهرة في عام 2006، وهي أيضا باحثة زائرة في مركز دراسات الديمقراطية، جامعة وستمنستر بلندن، وباحث مشارك في مركز اكسفورد للدراسات الإسلامية.

وقد نشرت عزت العديد من المقالات والأبحاث الخاصة بها مثل التي تدور حول المرأة والعمل السياسي من المنظور الإسلامي و الإسلام والعلمانية في الشرق الأوسط.

بالإضافة إلى ذلك فهي أيضا الشريك المؤسس لموقع Islamonline.com، وتساهم بنشاط في وسائل الإعلام والمناقشات عبر الإنترنت، وتعمل مع عدد من الجماعات المدنية لتعزيز مبادرات الحوار بين الأديان. وتم اختيارها في عام 2005 من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي لتكون من القيادات العالمية الشابة.

يذكر أن قائمة أقوي 100 امرأة عربية ضمت أيضا كلا من الشيخة لبنى بنت خالد بن سلطان القاسمي وزيرة التجارة الخارجية بالإمارات والتي احتلت المركز الأول على نفس القائمة كأقوى امرأة عربية، بينما احتلت داليا مجاهد

مستشارة شئون العالم الإسلامي للرئيس الأمريكي باراك أوباما المركز السادس، و احتلت الصحفية مني الطحاوي المركز الـ51 بالقائمة وهى مصرية المولد و كثيرة الظهور علي شاشة التليفزيون في الولايات المتحدة الأمريكية والصحف في جميع أنحاء العالم، وكانت أول صحفي مصري يعمل لحساب وكالة أجنبية في إسرائيل.

كما احتلت الدكتورة مها الشناوي الأستاذة بالجامعة الأمريكية في مصر المركز الـ65 والمديرة بشركة جولدمان ساكس، والسيدة سحر السلاب المساعدة السابقة لوزير التجارة والصناعة للتنمية والاستثمار في التجارة الداخلية و نائبة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري بمصر CIB في الفترة من (مارس 2005- سبتمبر 2008) المركز التاسع و الستين بالقائمة، بينما حصلت الناشطة إسراء عبد الفتاح على المركز الـ73 بالقائمة والتي دعت الشباب عن طريق الموقع الاجتماعي "الفيس بوك" لإضراب 6 أبريل بعام 2008 ضد "الغلاء والفساد"، وتم اعتقالها أكثر من مرة، فى حين حصلت فريدة محمد فريد خميس (29 سنة) علي المركز الـ76 بالقائمة وهي كريمة محمد فريد خميس مؤسس شركة "النساجون الشرقيون" وهي التى تدير العمل الآن بجانب شقيقتها ياسمين، وقد أدرجتها مجلة "فوربس" قبل ذلك في قائمة أقوي سيدات الأعمال العربيات، كما احتلت ملكة جمال الولايات المتحدة الأمريكية ريما فقيه – من أصل لبناني- المركز الأخير بالقائمة.

أهم الاخبار