رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

البطالة أفضل للصحة العقلية من وظيفة سيئة

الصفحه الاخيره

الأربعاء, 16 مارس 2011 15:48
كتبت– ولاء جمال جبّة:

كشفت إحدى الدراسات الحديثة أن الحصول على وظيفة سيئة لا ترقى إلى طموحات الفرد أخطر من البطالة نفسها على الصحة الذهنية للفرد؛ لأن الوظيفة غير المستقرة تشعر الفرد بالتعاسة أكثر من البطالة نفسها، وذلك على العكس تماما مما اعتقده الباحثون على مدار زمن طويل من أن الحصول على أى وظيفة من شأنه أن يجعل الشخص أكثر سعادة من أن يكون عاطلا عن العمل.

واكتشف الباحثون فى جامعة أستراليا الوطنية أن الوظائف الرديئة لها آثار سلبية على الصحة النفسية أكثر من البطالة؛ وحلل الباحثون بيانات أكثر من 7000 من المشاركين فى الاستطلاع العمالى الاسترالى بحثا عن الأخطار المهنية والبيئية الطبية، وتبين أن المشاركين الذين كانوا عاطلين عن العمل صحتهم العقلية أضعف من الذين كانوا يعملون. وفى الوقت نفسه، فإن الصحة العقلية للعاطلين مقارنة بالعاملين فى وظائف

جيدة أقل بمراحل.

ومن النتائج التي خلصت إليها الدراسة أن استراتيجيات العمل التي تسعى إلى تعزيز النتائج الإيجابية للأفراد العاطلين عن العمل في حاجة إلى أن تراعي أيضا تصميم الوظائف وسياسة مكان العمل.

وفى النهاية تؤكد النتائج على أهمية عمل الشخص فى المكان الذى يرقى لطموحاته، بدلا من البحث عن أي وظيفة جديدة، وتشير الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من البطالة أو المنغمسين في عمل رديء لا يروق لهم عليهم أن يسعوا إلى وظائف جديدة توفر لهم المزيد من الأمن والاستقلالية.

أهم الاخبار