دعوة لـ"ثورة اقتصادية" على الفيس بوك

الصفحه الاخيره

الخميس, 24 فبراير 2011 14:55
كتبت - رقية عنتر:

مابين التطهير والتطوير رحلة صمود جديدة يبدأها شباب الثورة لاعادة بناء مصر ذلك الشباب المغمور الذى انتفض فى غفلة من الزمان وبدون سابق انذار تحول لمارد قوى تمكن من اسقاط نظام عرف بالجبروت والقوة فى غضون 18 يوما، واعلن انتهاء عصر الفساد وقلب الصفحة وكتب بيديه عنوان الصفحة الجديدة " تغيير.. تطوير.. تنمية " لتصبح بلده دولة راقية تسطر اسمها بين افضل دول العالم المتقدم.

هذا ليس حلم أو أسطورة وإنما حقيقة حفرها شباب اتصفوا بالارداة والقوة والرغبة فى الارتقاء ببلدهم وجعلها جنة على الارض فى اذهان العالم اجمع .. انهم شباب ثورة 25 يناير .. شباب رفع شعارات "الشباب يريد تطهير البلاد من الفساد .. شباب مصر لإعادة بنائها .. الشباب يريد تنمية البلاد .. يلا بينا نغير.. البلد بلدنا وهنرجعها زى الاول واحسن.. هنشارك في بناء بلدنا "

الاف الدعوات تناقلها الموقع الاجتماعى الفيس بوك عقب الاطاحة بالرئيس مبارك اختلفت مضامينها ولكنها اتفقت جميعها فى ضرورة التغيير.

وصبيحة أول ايام الحرية بدأت مجموعات مختلفة بتنفيذ مخطط التغيير على ارض الواقع وتمثلت اولى ملامحه فى الاهتمام بالنظافة وزيادة الوعى البيئى ليقدم شباب مصر صورة حضارية للعالم اجمع انطلقت من ميدان التحرير وانتقلت لباقى احياء القاهرة والمحافظات .. لتتواتر بعدها الدعوات فى مختلف المجالات.

دعوات التنمية والتغيير شملت مختلف القطاعات وحدد الشباب اهدافهم – سواء على صفحات الفيس أو اجتماعات الائتلافات والجمعيات – ومن بينها: الاهتمام بالتعليم من مراحله الاولى، ووضع برنامج لمحو الأمية، وتحسين الوضع الاقتصادى والمشاركة فى البورصة المصرية للخروج بها من الأزمة الحالية، ومحاربة الفساد والقضاء على الرشاوى والمحسوبية، ونشر الوعي السياسي بين الشباب

مئات المجموعات اشترك بها الاف الشباب على موقع الفيس انطلقت بمجرد الانتهاء من الخطوة الاولى للاصلاح دعت جميعها للتنمية واستئصال الفساد من جذوره مقدمة عشرات المقترحات لتنمية البلد، وعلى سبيل المثال.

مجموعة "شباب مصر لإعادة بناء مصر" والتى يشارك بها الاف ركزت على جانب النظافة فنظمت حملة بعنوان "هننظف

بلدنا" وعمدت لنشر ثقافة الاهتمام بالنظافة والتوعية بها مقترحة عمل حملات تنظيف وتشجير للشوارع بالتنسيق مع مجلس المدينة.

أما مجموعة " ماذا بعد ثورة 25 يناير" والتى تجاوز عدد اعضائها 12 الف شاب ركزت على ضرورة دعم الزراعة بكل الطرق لانها هي اساس التنمية ومحاربة الفساد من خلال تقديم كل المستندات التى تدين الاشخاص الفاسدين فى العهد السابق لاسترجاع اموال الشعب المنهوبة فضلا عن استرجاع عزة وكرامة المصريين.

امسك حرامى

وقدمت مجموعة "امسك فساد واتصل على 16117 " والتى يشارك بها 13 الف عضو فكرة مميزة للشباب من خلال تخصيص رقم الخط الساخن 16117 لتلقي شكاوى المواطنين الخاصة بالفساد الإداري والوظيفي داخل الأجهزة الحكومية معلنة عن جائزة لاول المتصلين على الارقام للابلاغ عن فساد .

وتميزت مجموعة "لو شوفت بنت بتتاعكس لو سمحت متسكتش" والتى تخطت 5 الاف مشترك بكونها الصفحة الاولى التى انشئت بغرض القضاء على ظاهرة المعاكسات. وقالت المجموعة على صفحتها" اي واحدة بتتعاكس دلوقتي خلاص مفيش سكوت خالص مينفعش تسكت".

وحظيت مجموعة "أبووووس إديكم محدش يرمي حاجة في الشارع " باقبال واسع من قبل الشباب فتخطى عدد مشتركيها 35 الف شاب وتخصصت فى النظافة مقترحة توفير كل حى مجموعة سيارات نقل ويتم عمل كابينة لها ويعين شاب براتب عليها مع الغاء صناديق الزبالة الكبيرة.

بنك الافكار

اما مجموعة "حزب شباب الجامعات فى مصر" تخصص فى التعليم مقترحا افكار لتطويره، ومعلنا عن تضامن عدد من الاكاديميات مع احداث الثورة كاكاديمية الشرق الاوسط والتى قدمت مجموعة كورسات باسعار رمزية تضامنا مع الشباب ومساعدتهم على خلق مستقبل افضل، فضلا عن اعلانها عن مبادرة مؤسسة ڤودافون القومية لمحو الأمية فى مصر فى خمس سنوات بالتعاون مع منظمة

(اليونسكو) ومنظمات المجتمع المدنى وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.

وطرحت المجموعة خطة خمسية لأحلال المواصلات العامة بدلا من السيارات الخاصة للتخلص من الزحام المتزايد وتقليل كمية الأدخنة المنبعثة من كل السيارات الخاصة وتوفير الأموال المصدرة إلي الخارج في شراء السيارات الخاصة ودفعها إلى الشركات الحكومية في مقابل استخدام المواصلات العامة , لتصبح مصدر جديد لدخل الدولة .

وانفردت مجموعة "بنك الافكار" بطرح مجموعة كبيرة من الافكار لحل مختلف المشاكل بهدف تطوير البلاد، وقالت على صفحتها " المجموعة ليست مجرد بنك لتسجيل الافكار وانما اداه لتطويرها وبلورتها وستقوم الادارة بالتواصل مع المسؤلين فى جميع التخصصات لوضع هذه الافكار موضع التنفيذ.

وتمثلت المقترحات فى انشاء شركة كبرى للتشييد والبناء تكون شركة مساهمة تتولى اعادة بناء المناطق العشوائية فى القاهرة والمحافظات وضم الاراضى الزراعيه وتقسيمها الى قطاعات زراعيه متخصصه تزرع بمحاصيل معينه ويعمل المالكين للاراضى بها اذا ارادو وتخصص لكل مالك اسهم بعدد الملكيه التى شارك بها واستخدام تقنيات حديثه فى الرى والزراعه والحصاد لزياده الانتاج.

بينما قالت صفحة اخرى "مش هادفع رشاوى للحرامية فى المرور والقسم والمصالح الحكومية مش حامشى عكس الاتجاه واجرى بالعربية وأكيد هاحترم الاشارة حتى لو مفيش عسكرية ، واكيد هابلغ جهاز حماية المستهلك على بياعين المغالاة والحرامية، لازم نتعامل بإحترام.. وهاعرف حقوقى وواجبى القانونية".

هذه جميعها دعوات ومقترحات اصدرها الشباب رواد الفيس بوك وبدأ بعضها يأخذ حيز التنفيذ خاصة ما يتعلق بالنظافة والتصدى للمخالفات، الا أن الاصلاح لم يقتصر على هذه الدعوات فكانت هناك تحركات على ارض الواقع قام بها شباب الاحزاب والائتلافات التى خرجت من رحم الثورة - على سبيل المثال وليس الحصر - حزباً 11 فبراير" تحت التاسيس" والذى ركز على عملية الاصلاح خاصة فى جوانب السياحة والاقتصاد بفتح حساب الصناديق الخاصة بالهيئات الحكومية و دعوة الشباب للمشاركة فى البورصة لاخراجها من ازمتها وتفعيل دور المؤسسات الدينية الإسلامية والمسيحية للقيام بدورها فى توجيه المواطن والبعد عن القيم السلبية.

برنامج الشباب

اما على مستوى تنشيط السياحة فقرر الحزب تقديم اوبريت غنائى على اعلى مستوى يشارك به قامت رفيعة سواء فنانيين او مخرجين لتقديم صورة جيدة عن البلاد لاعادتها لواجة الدول السياحية بحسب تصريحات شريف حلمى – فنان وعضو مؤسس بالحزب-.

وقال "حلمى" نعد حاليا لاوبريت غنائى الفه الشاعر ابراهيم عبدالفتاح وسيتم انتاجه على اعلى مستوى وبمشاركة من رجال اعمال وسيعرض اوائل مارس المقبل فى وجود وسائل اعلام عالمية لتسويق الفرة والتاكيد على ان مصر دولة امانة وبلد الامن والامان .

أهم الاخبار