بلاغ يكشف فساد ضرائب الفنانين

الصفحه الاخيره

الاثنين, 21 فبراير 2011 13:13
كتب – عبدالقادر اسماعيل :

قدم مجموعة من العاملين بمصلحة الضرائب بلاغاً الى د. سمير رضوان وزير المالية يكشف وقائع فساد كبيرة فى إجراءات المحاسبة الضريبية لقطاع الفنانين .

وتضمن البلاغ مفاجأة من العيار الثقيل تكشف أن "حجاج كامل مبارك" المسئول عن التحقيق فى ملفات تهرب الفنانين، التابع لمكتب احمد رفعت رئيس مصلحة الضرائب يعمل "كومبارس" فى المسلسلات التليفزيونية والافلام السينمائية، من خلال استغلال نفوذه الوظيفى.

 

ويتم ذلك مقابل تسهيل إجراءات المحاسبة او تخفيض قيمة الضريبة، وقد يصل الامر الى حد إلغاء المستحقات الضريبية على بعض الفنانين تماماً .

ورصد بلاغ العاملين عددا من الاعمال الفنية المشارك فيها مثل فيلم "دكان شحاتة" ، ومسلسلات "الدالى" الجزء الثانى و"الباطنية" و"قلب ميت" واغتيال شمس".

وانتقد البلاغ موافقة رئيس المصلحة على هذا الوضع المخالف ،كما رصد شبهة علاقة منفعة بين رئيس المصلحة والموظف التابع لمكتبه منذ تولى "رفعت" رئاسة قطاع مكافحة التهرب الضريبى قبل تكليفه برئاسة المصلحة، حيث قام الأخير بمجاملة حجاج فى الترقية الى مدير عام قيادى لإدارة الشكاوى بالمصلحة، ثم أصدر له قرارا رقم 4 لسنة 2007 ليرأس المكتب الفنى لقطاع التهرب الضريبى بمكتب رئيس المصلحة ليكون رقيباً على الملفات والقضايا المتعلقة بالفنانين والمطربين والمنتجين ، فى الوقت الذي يتقدمه نحو 90 موظفا فى ترتيب الأقدمية والخبرة داخل القطاع بخلاف الأقدمية في المصلحة ككل!! .

وتضمن البلاغ عددا كبيرا من وقائع إهدار الضريبة المستحقة للدولة على عدد من الفنانين ، أبرزها عدم مطالبة الراقصة "دينا" وكل من المطربين "حمادة هلال" و"سعد الصغير" و"محمد حماقى" بسداد الضريبة المستحقة عليهم، مقابل إحياء حفل زفاف ابنة رئيس مصلحة الضرائب الحالى فى 18 فبراير 2010 الماضى ! .

ويشمل ملف الترضيات للفنانين ملف المطربة آمال ماهر مندور ابراهيم وشهرتها "آمال ماهر"

رقم 1/00/670/5 مهن حرة اول ، حيث أعدت إدارة مكافحة الضرائب سابع مذكرة إحالة لنيابة التهرب الضريبى لإخفائها إيرادات غير واردة بالإقرار الضريبى المقدم منها ، وطبقاً للنظام المعمول به يجب توقيع رئيس قطاع المكافحة على المذكرة وكان وقتها احمد رفعت ثم رئيس المصلحة وقتها اشرف العربى ثم لوزير المالية للموافقة على السير فى الإجراءات ، لكن هذا الإجراء لم يستكمل وتوقف فى مكتب "رفعت" حتى الآن ، علماً بأن هذه المذكرة لها رقم صادر من إدارة المكافحة الى رئيس المكافحة وتم تسليمها رسمياً على "السركى" ، وأشيع وقتها أنه لا يجوز مطالبة هذه المطربة بالضريبة المستحقة لأن "الرئيس مبارك" مغرم بصوتها!! .

يشمل ملف المخالفات أيضا قرار "احمد رفعت" أثناء رئاسته لقطاع المكافحة بوقف السير فى إجراءات تهرب عمادالدين عبدالحى مصطفى أديب وشهرته "عماد أديب" من سداد مبلغ يصل الى نحو 6 ملايين جنيه ، رغم مخالفته لبيانات إقراره الضريبى من خلال إسقاطه لكامل قيمة الرواتب الخاصة به عام 2007 وعدم إدراجها بإقراره !! بالإضافة الى حالات تخفيض ضريبة أبرزها ما يتعلق بالدعوى 93 لسنة 2008 برقم ملف 1/7/7/1520 الخاصة بتهرب المطرب عامر محمد بديع منيب وشهرته "عامر منيب" من سداد مبلغ 552 ألفا و921 جنيهاً بالإضافة الى تعويض يقدر بنفس قيمة الضريبة ، إلا أنه من خلال علاقات الموظف المسئول وقت رئاسة أحمد رفعت لقطاع مكافحة التهرب تم تخفيض الضريبة الى 215 الف جنيه فقط!! ، وكذلك واقعة تخفيض الضريبة المستحقة على الفنانة "سماح انور" من 200 ألف جنيه الى 14 ألفاً فقط ! ، وتخفيض الضريبة المستحقة على الراقصة "لوسى عام 2008" من 300 ألف جنيه الى 50 ألف جنيه فقط!! .

أهم الاخبار