رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

78 مقبرة للشهداء الأتراك في 34 دولة حول العالم

الصفحه الاخيره

الاثنين, 09 يناير 2012 14:53
الوفد- متابعات:

قالت صحيفة " تركيا اليوم":  إنه يوجد 78 مقبرة للشهداء الأتراك في 34 دولة علي مستوي العالم، فمن أقصى الشرق في اليابان وكوريا الجنوبية ومينامار، إلي أقصى الغرب في إيطاليا وبريطانيا والتشيك،  وتتسع رقعة انتشار مقابر الشهداء الأتراك من مالطا شمالا وحتى الهند جنوبًا.

ومن بين الدول التي تحتضن الشهداء الأتراك ذكرت الصحيفة أنها ألمانيا والنمسا والبوسنة والهرسك وبريطانيا وإيران واليابان وبولندا ورومانيا وروسيا واليونان.
أما الدول العربية التي يوجد بها مقابر الشهداء الأتراك فهي الجزائر وفلسطين والعراق وليبيا ولبنان ومصر وسوريا والسعودية،

فيما تحتل أذربيجان المرتبة الأولي بين أكثر الدول التي يوجد بها مقابر الشهداء الأتراك بتسع مقابر، تليها جمهورية شمال قبرص التركية بثمانى مقابر، ثم تأتي أوكرانيا في المركز الثالث بسبع مقابر للشهداء الأتراك.
  ومن جهة أخرى تعمل السفارات التركية في هذه الدول علي صيانة والمحافظة علي مقابر الشهداء الأتراك،  الذين استشهدوا في العديد من بقاع العالم البعيدة جغرافيًا عن تركيا،  جراء حروب الدولة العثمانية.
يذكر أن مقابر الأتراك فى
مصر تقع بمدينة نصر أمام مقر شركة "المقاولون العرب"، وهى محاطة بسور مرتفع يحجبها عن المارة ويرفع بها العلم التركى، وفى مقدمتها يافطة صغيرة موضوعة على بوابة تطل على شارع جانبى كتب عليها باللغتين العربية والتركية "مقابر الشهداء الأتراك".
وتتميز المقابر باستخدام الرخام فى السلالم والفسقيات، مع أكثر من 30 شاهدا كتب عليها أسماء 4500 شهيد ماتوا فى حروب فلسطين - التى كانت تخضع للسيطرة التركية - فى الحرب العالمية الأولى، وفقا لما جاء فى لوحة رخامية صغيرة كتب عليها "يرقد هنا 4500 شهيد من الضباط والجنود الأتراك الذين أسروا فى الجبهة الفلسطينية وقد تم جلبهم من قبل الجانب الانجليزى إلى بعض المستشفيات والمعسكرات المصرية".

أهم الاخبار