رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نصائح خاصة للمواطن الصحفي غداً

الصفحه الاخيره

الاثنين, 24 يناير 2011 20:08
كتبت- ناهد إمام:

المواطن الصحفي ناقل للحدث، يحتاج إلى تأمين ودقة فى إنجاز عمله، ومن هذا المنطلق تقدم البوابة الإلكترونية للـ " وفد "، هذه النصائح وفقاً لما أرشد به مسئول اللجنة الحقوقية بصالون "المواطن الصحفي"، وهو صالون يهدف إلى تأهيل وتدريب العاملين في مجال الصحافة الشعبية والمهتمين بها تحت مظلة نقابة الصحفيين، ربما استطعنا اتقاء بعض الضربات أو إنقاذ بعض الصور واللقطات .

1- حاول أن تكون ملابسك تسهل لك الحركة ولا يمكن معرفتك بها على سبيل المثال:

• أ - ارتداء بنطلون واسع نوعاً ما وذي خامة جيدة كبنطلون جينز واسع مثلا

• ب – ارتداء حذاء خفيف لا يتعب القدم ويسهل الجري به مثل كوتشي على سبيل المثال

• جـ - محاولة استخدام ملابس متغيرة مثل جاكيت وجهين ، تيشرت آخر تحت الجاكيت

• ء – عدم ارتداء حزام للبنطلون إن أمكن ذلك

• هـ - محاولة ارتداء كاب

* يجب الإبتعاد تمام البعد عن الملابس الكلاسيكية كالبدلة, فهي تصعب الحركة, وبالإضافة لذلك يمكن بسهولة معرفة صاحبها.

* يجب أن تكون بطاريات تليفونك مشحونة كذلك الكاميرات التي سوف تستخدمها ويجب أن تأخذ قسطا كافيا من النوم ، وان كنت ممن يأخذون أحد الأدوية المعينة باستمرار فأصطحب ذلك مع زجاجة مياه.

2-- من أفضل الأماكن التي يستحسن التواجد بها هي آخر مكان في التجمع أو الإحتجاج ( في المؤخرة ) بحيث تستطيع تغطية كل ما تريد وكذلك تكون بمنأى عن أي احتكاكات ، كذلك يمكن التواجد

في الأماكن البعيدة نوعاً ما والتي تطل بصورة مباشرة على الحدث على سبيل المثال العمارات أو المصالح الحكومية التي تجاور مكان التظاهر

3-عدم اصطحاب مستندات إلا البطاقة الشخصية فقط وترك جميع المتعلقات من كارنيهات أو بطاقات بنكية أو نقود إلا قليل للطوارئ فقط ، كذلك عدم اصطحاب الساعات أو النظارات الشمسية أو أي شئ قابل للكسر

4-محاولة اصطحاب 2 كارت ميموري من نفس النوع ، في حالة انك شعرت أنه سيتم القبض عليك أو مصادرة الكاميرا قم بنزع الكارت الاصلي وضع الإحتياطي وحاول التقاط أكثر من صورة لإيهامهم أن ذلك هو الأساسي ويستحسن أن تسلم الكارت لأحد بجوارك

5-إذا حدث تخريب من شخص مجهول حاول أن تتعاون أنت ومن حولك في إيقافه فوراً ، وإن لم تستطع فغادر ذلك المكان فوراً.

6- احذر أن تكون أنت من قادة التظاهر، أو ممن يهتفون ويهتف الناس خلفهم ، فإن ذلك يجعلك مستهدفا وعرضة للتتبع والإعتقال ، بل لابد أن تظهر وكأنك شخص عادي جدا ً.

7- لا تفتعل أنت المشاكل مع الشرطة، ولا تحاول التصوير بشكل مبالغ فيه بحيث يظهر وكأنك تصور أشخاصا معينين .

8- عند مقابلة أي أحد تعرفه:

أ- إن كان ذلك أمام الشرطة فلا تجعله يراك

حتى لا يتسبب ذلك في معرفة شخصيتك.

ب - أما اذا لم يوجد أحد من الشرطة فيمكن أن تترك معه ما حصلت عليه من الصور كإجراء احتياطي خوفاً من أي أشياء تجد .

 

9 - اذا حدث احتكاكات حاول أن تنجو بنفسك أولاً ، وإن وجدت أنه لامفر من ذلك فحاول تهريب الصور أو المنتجات التي حصلت عليها، لكن لا تضع نفسك في موقف يضطرهم للإحتكاك بك، فأمانك الشخصي هو أهم شيء .

10 - عند مغادرة المكان يجب أن يكون ذلك وسط مجموعة من الناس، كذلك يجب أن تخفي أداة التصوير التي إستخدمتها بحيث لا يراها المارة، واتخذ إجراءً احتياطيا وبدل كروت الميموري، كذلك يمكن الدخول في أحد أماكن التجمعات الكبيرة ثم المشي في أكثر من شارع مختلف وحاول إستقلال أكثر من وسيلة مواصلات ، وانظر خلفك بشكل غير ملحوظ ، كذلك حاول تغيير ملابسك بالطريقة التي أشرنا إليها وان كنت ترتدي نظارة طبية فانزعها.

( وذلك في حالة أنه تم مراقبتك فإنك ستربك من خلفك، كذلك ستغير نظام ملابسك لأنه في هذه الحالة تكون العلامة المميزة لك هي الملابس ).

نصائح إضافية فنية

• 1- احرص على عدم الحديث أو الهتاف أثناء قيامك بتصوير مقطع فيديو حتى لا يطغى صوتك على صوت الكاميرا.

• 2- احرص على زيارة مكان الحدث في وقت سابق حتى تتمكن من تحديد الأماكن الجيدة للتصوير أو أماكن للاختباء فيها وقت التصوير إذا ساءت الأوضاع الأمنية.

• 3- في حال أمرك أحد أفراد الأمن بالإنصراف أو عدم التصوير امتثل للأمر للحفاظ على المادة المصورة وابحث عن مكان آخر للتصوير.

• 4- حاول تصوير الحدث الواحد من أكثر من زاوية.

• 5- عند الاحتكاك أو الاعتداء الأفضل هو تصوير الفيديو.

• 6- احرص على أن تكون ناقلا للحدث لا صانعا له حتى تستطيع التفكير الجيد.

أهم الاخبار