النساء أكثر حججاً للغياب عن العمل

الصفحه الاخيره

الاثنين, 24 يناير 2011 14:50
كتبت- علياء ناصف:

أظهرت مؤخراً نتائج دراسة بريطانية أن النساء هن الأكثر حججا للغياب عن العمل والأكثر حصولا على إجازات مرضية مقارنة بالرجال.

الدراسة الصادرة عن مركز سوفرين الطبي، شملت 1360 شخصاً وكشفت عن أن 56% من النساء اعترفن بأخذ إجازة مرضية من دون أن يكنّ مريضات فعلاً، مقارنة بثلث الرجال فقط، وأن النساء هن الأكثر ترجيحاً لاختلاق عذر محرج للغياب عن العمل وأن هناك أعذاراً طريفة مشتركة بين الجنسين وفقاً للدراسة ولكن النساء هن الأكثر فى استخدامها، مثل فقدان الحذاء، أو إقفال موظف على نفسه داخل المنزل أو حتى عدم التمكن من دفع تكلفة تذكرة الحافلة!

وتعليقاً على نتائج هذه الدراسة قال الدكتور عادل مدني أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر للبوابة الإلكترونية لـ" الوفد ":

إن تعدد الأدوار المطالب أن تقوم بها المرأة داخل الأسرة وخارجها، هو الذي يدفعها أحيانا لكثرة التغيب عن العمل.

حيث تكون هذه الأدوار بمثابة واجبات مضاعفة تقع على كاهل المرأة وأحيانا ما تتضارب هذه الأدوار مع بعضها البعض، وفي حالة حدوث هذا التضارب كالظروف الطارئة التي قد تنجم عن مرض أحد الأبناء يكون عليها عندئذ التفرغ لرعايته، الأمر الذي ينعكس على مقدرتها في التوفيق بين هذا الدور وبين تأديتها لعملها.

وبالنسبة لمجتمعاتنا الشرقية فالأمر فيها يسوء نظراً لأن معظم الأزواج لا يساعدون زوجاتهم، مما يسهم في مضاعفة الأعباء والواجبات الملقاة على عاتق المرأة حيال الأسرة، ولذلك

فهن الأكثر حصولاً على الإجازات، وهن الأكثر تقديماً للأعذار، مما يؤثر أيضا على خبرة المرأة الوظيفية مقارنة بالرجل الذي يتحمل العبء خارج المنزل فقط.

وينفي د. عادل مدني نفيا قاطعا أن يكون هناك ثمة اختلاف من الناحية النفسية بين الرجل والمرأة تجعله أكثر مقدرة منها على تحمل ضغوطات العمل، وأكثر تحملا للظروف الصعبة التي قد يتطلبها إنجاز بعض الأعمال، بل هما سواء في ذلك الأمر.

كما أكد أستاذ الطب النفسي أن الظروف البيولوجية التي تعتري النساء لا تؤثر إلا بنسبة 20% فقط من اللواتي تتأثر حالتهن النفسية نظرا لطبيعة المرأة البيولوجية، والتى أحيانا ما تنعكس بدورها على حالتها المزاجية فتدفعهن إلى التغيب عن العمل، في حين أن 80% من النساء لا يتأثرن مطلقاً من هذه الناحية.

واختتم د.عادل مدني حديثه مؤكداً أنه إذا توافرت نفس الظروف المهيأة للعمل والنجاح والتفوق أمام الرجل والمرأة، فإننا كثيرا ما نجد المرأة هى التي تتقدم وتحرز نتائج متقدمة عن كثير من الرجال.

 

أهم الاخبار