رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الليلة.. تعامد القمر فوق الكعبة

الصفحه الاخيره

الثلاثاء, 18 يناير 2011 19:01

تشهد سماء مكة المكرمة الليلة ظاهرة فلكية عندما يقع القمر مباشرة فوق الكعبة المشرفة، وهي ظاهرة تعرف بـ "التعامد" وهي الأولى في العام الهجري الجديد 1432هـ، وفقاً لما أعلنته الجمعية الفلكية بجدة. وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة إن الحسابات الفلكية لحركة القمر حول الأرض، أظهرت أن القمر سيشرق في أفق مكة المكرمة عند الساعة 4:39 عصراً - حسب التوقيت المحلي -، ويستمر في حركته إلى أن يبلغ ميله عرض مكة ومتوسط خط

زوالها "التعامد"، وهو في كوكبة الجوزاء عند الساعة 11:32:02 مساءً بالتوقيت المحلي، حيث يكون على بعد 370115.6 كيلومتر من الأرض، فيما يكون وجهه مضاءً بنسبة 98.6 في المائة.

وبحسب صحيفة " سبق " فإن كواكب النظام الشمسي لن تكون موجودة في سماء مكة، حيث إنها جميعاً تحت الأفق، وسيحيط بالقمر كوكبات نجمية، منها: كوكبة السرطان، والكلب الأصغر، ووحيد القرن، والجبار، والثور، وممسك الأعنة".

ومن جهته أوضح أبو زاهرة أن نجوم الشعرى اليمانية، والشعرى الشامية، والعيوق، والدبران، ورجل الجبار"، ستكون مشاهدة بالعين المجردة، وأن ظاهرة تعامد الأجرام السماوية كالشمس والقمر والكواكب والنجوم مع الكعبة المشرفة وتحديد توقيتها، تأكيداً قطعيًّا على دقة الحساب الفلكي لتحديد حركة ومواقع تلك الأجرام في قبة السماء بدقة متناهية.

ويستفاد من ظاهرة التعامد للقاطنين في دول الخليج العربي والمنطقة العربية ودول العالم في تحديد إتجاه القبلة بطريقة بسيطة، وذلك بالنظر إلى القمر لحظة التعامد، فذلك الإتجاه هو إتجاه القبلة.

هذا وسيشاهد المسلمون فى المسجد الحرام القمر بمنتصف السماء فوق رءوسهم تماماً.

شاهد تعامد القمر فوق الكعبة فى رمضان الماضي

http://www.youtube.com/watch?v=wuHtRk9A45s

أهم الاخبار