رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد .. فيديو يُقارن بين انفجاري بيروت وقنبلة هيروشيما النووية

انفجار بيروت وانفجار
انفجار بيروت وانفجار قنبلة هيروشيما النووية

عرضت فضائية "يورونيوز"، مساء الأربعاء، مقطع فيديو يقارن بين حادث انفجار مرفأ بيروت الذي وقع بالعاصمة اللبنانية أمس وبين انفجار قنبلة هيروشيما في اليابان إبان نهاية الحرب العالمية الثانية.

 

وذكرت صور الانفجار الذي هز مرفأ بيروت في لبنان الثلاثاء بالقنبلة الذرية التي أسقطتها القوات الجوية الأمريكية قبل 75 عاما وتحديدا في 6 أب/أغسطس 1945 على مدينة هيروشيما في اليابان والقنبلة الذرية الثانية بعد ثلاثة أيام على ناغازاكي. وأودت هذه التفجيرات إلى مقتل 210 ألاف شخص في هيروشيما وناغازاكي واستسلام اليابان وإنهاء الحرب العالمية الثانية.

 

عشية الذكرى الـ 75 لهذه التفجيرات الأمريكية المميتة عاشت لبنان تجربة قريبة فما هي أوجه التشابه بين انفجار مرفأ بيروت الذي سببه حوالي 2750 طناً من نيترات الأمونيوم كانت مخزنة في مستودع في المرفأ بحسب رئيس الوزراء اللبناني والقنبلة المميتة التي أسقطها الجيش الأمريكي على هيروشيما.

 

بلغ طول القنبلة الذرية أو الولد الصغير Little Boy كما وصفتها الولايات الأمريكية ثلاثة أمتار، وقطرها 71 سنتيمتراً، وكتلتها أربعة آلاف كيلو غرام. احتوت القنبلة على 46 كيلوغراماً من اليورانيوم.

 

أما انفجار بيروت فقد بلغت كمية مادة نيترات الأمونيوم التي سببت الإنفجار الذي اعقب الحريق حوالي 2750 طناً أي ما يعادل حوالي 600 و800

طن من مادة ثلاثي نترو التولوين "التي أن تي TNT".

 

القنبلة الذرية التي أسقطها الجيش الأمريكي على هيروشيما دمرت حوالي تسعين بالمئة من منشآت المدينة، كما فقد ثمانين ألف شخص أرواحهم، وجرح تسعين ألف آخرين، بينما بقي غالبية الناجين بلا مأوىً.

 

استغرقت القنبلة 57 ثانية لتسقط من الطائرة وتصل إلى الارتفاع الذي انفجرت فيه. عادلت قوة الانفجار حوالي 13 طنا من مادة ثلاثي نترو التولوين "التي أن تي TNT" وبلغ نصف قطر دائرة الدمار نحو 1.6 كم.

 

أودت قنبلة هيروشيما بحاية حوالي 140 ألف شخص فيما بلغ عدد القتلى الذي سببه انفجار مرفأ بيروت بحسب حصيلة أولية أكثر من 100 ضحية وخلفت 300 ألف شخص من دون مأوى بحسب محافظ المدينة الذي قدر حجم الأضرار بـ 3مليارات دولار، بحسب شبكة يورو نيوز.

شاهد الفيديو..