رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. درس خصوصي من طارق شوقي لطلاب أولى ثانوي

طارق شوقي وسط طالبات-
طارق شوقي وسط طالبات- أرشيفية

وجه الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رسالة توضيحية لطلاب الصف الأول الثانوي وأولياء الأمور بشأن تسريب الامتحانات التجريبية الأولى.

وتضمنت الرسالة شرح لما حدث من تسريبات للامتحانات، وأسبابها، وآلية القضاء عليه، ورؤية الوزارة للتعامل معها، ثم وجه نصائح وإرشادات للطلاب لضمان تخطيهم المرحلة الثانوية في أمان ويسر، ما يعد بمثابة "درس خصوصي" لتقديم دليل موجز للنجاح.

وأوضح شوقي أن تسريب الامتحان لليوم الثاني على التوالي يؤكد وجود ثقافة في حاجة إلى التغيير، وأن المجتمع يعاني من حالة مرضية في حاجة إلى علاج جذري.

وأرجع شوقي سبب تسريب الامتحانات التي لا تحتسب فيها أي درجات إلى محاولة إحداث البلبة وكسب المعلمين "بنط" _حسب تعبيره_ لجذب الطلاب للدروس الخصوصية.

ونوه شوقي بأن الطلاب الذين يتداولون الامتحان المسرب على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك لا يرغبون في التعليم، ويرفضون الفرصة التي منحتها لهم الوزارة من أجل التدريب على النظام الجديد المطبق عليهم بشكل فعلي في العامين المقبلين.

وأكد شوقي أن الامتحانات هذا العام تجريبية للصف الأول الثانوي من أجل تدريب الطلاب على امتحانات الصفين الثاني والثالث الثانوي، مشيرا إلى أنه في حالة عدم تدرب الطالب على الامتحان ولجوئه إلى الغش أو عدم حضور الامتحانات سيكون هو الخاسر لأنه لم يعد نفسه لما هو مقبل فلا يلومن إلا نفسه.

وأشار شوقي إلى أن الوزارة تستطيع وقف التسريبات كما فعلت في امتحانات الثانوية العامة إلا أن ذلك يتم باستحكامات أقرب لأن تكون عسكرية لأنها تتطلب تدخل القوات المسلحة والشرطة وشركات التأمين.

وأضاف شوقي أن إجراءات وقف

التسريبات تكلف الوزارة نحو مليار ونصف مليار جنيه لذا فلن تفعله الوزارة لأنها تسعى لعلاج المشكلة وليس تجميلها، منوها بأن التسريبات لا تضر الوزارة ولكن الطالب لأن العبرة لديها بامتحان نهاية العام.

وتابع شوقي أن الطالب الذي يسعى للتسريبات يأذي نفسه، موجها للطلاب: "اللي عارف مصلحته مش هيخش عالتسريبات وهيروح الامتحان ويحل ويفهم الامتحان شكله إيه، أما اللي مش عارف مصلحته فأقول له راجع نفسك لإننا بنديك فرصة تتدرب لكن لو إنت مش عاوز ماتفتكرش إن كل الامتحانات متسربة".

وأكد شوقي أن أجهزة التابلت ستوزع على الطلاب بعد نهاية إجازة نصف العام الدراسي وسيكون مزود بمواد معرفية تساعده على فهم النظام الجديد، وسيؤدي الطالب عليه امتحانات تجريبية أخرى في شهر مارس.

وشدد شوقي على أن امتحانات نهاية العام الدراسي للصف الأول الثانوي سيكون على جهاز التابلت على أن يتم التصحيح بشكل إلكتروني دون تدخل أي عنصر بشري للتخلص من مرض الغش والتسريب، قائلا: "اللي هيعتمد على التسريب النهارده التسريب ده مش هيدوم".


شاهد الفيديو: