عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مدير قطاع السجون: 18 ألفًا و200 غارم استفادوا من مبادرة "سجون بلا غارمين"

جانب من الندوة
جانب من الندوة

وجه اللواء زكريا الغمري، مساعد وزير الداخلية مدير قطاع السجون، التحية للرئيس عبدالفتاح السيسي، لتبنيه مبادرة "سجون بلا غارمين" والتي تجسد التكافل الاجتماعي واستفاد منها 18 ألف و200 غارم.

 

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها وزارة الداخلية، اليوم الأربعاء بمركز البحوث بأكاديمية الشرطة بنوان "الدور المجتمع لوزارة الداخلية في المبادرات والإنجازات"، تحت رعاية اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية.

 

وقال "الغمري" إن هناك 51 ألف و504 مساجين، استفادوا من العفو الرئاسي، كما تم الإفراج عن 59 ألف سجين بموجب العفو الشرطي، مشيرًا إلى أنه لولا الدعم المالي لما استطاعنا إخراج كل هؤلاء الغارمين والمفرج عنهم.

 

كما وجه "الغمري" الشكر لوزير الداخلية اللواء محمود توفيق لإعطائه الرعاية الكاملة لتبني سياسة عقابية جديدة تعتمد على تحويل السجناء من طاقات سلبية الى طاقات إيجابية ، كما أن قطاع السجون يتحرك بمنتهى السرعة بالتنسيق مع كافة القطاعات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والمجالس الحقوقية ولجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب.

 

أضاف الغمري أن القيادات السابقين لقطاع السجون قدموا جهدا وعطاء جبارا وتمكنوا من إرساء بنية محترمة لقطاع السجون، مشيرا إلى أن وزير الداخلية يقدم كل الدعم للقطاع.

وأوضح الغمري أن عملية تأهيل السجناء تسير في وضعها الصحيح، موضحا أن قطاع السجون جزء من كل وأن كافة أجهزة الدولة على قدم وساق لتكون مصر في أبهى صورها ونحن نسير على نفس الدرب.

وكشف الغمري أن السجون المصرية لا يوجد بها سوى النزلاء المقيدين الحرية بقرار من النيابة العامة أو بحكم محكمة ولا يوجد أي فرد تحت مسمى الاختفاء القسري وعلى الناس ألا تنصت الى اشاعات المغرضين ولا يوجد ما يسمى بالمعتقدات والسجون مفتوحة أمام النيابة العامة وقطاع حقوق الإنسان ومن يرغب في الزيارة فليتفضل.

وطمأن الغمري الجميع ان سجون مصر لا يوجد بها سجناء كثيرون وأن عدد النزلاء أقل بكثير من عدد السجناء في سجون تركيا وإسرائيل وامريكا

وأوضح الغمري أن السجون بها مستشفيات وخدمات صحية عالية المستوى داخل السجون وتقدم له خدمة فورية حال شكواه من اي مرض فضلا عن عرضه على أكبر الأطباء حال احتياجها ذلك.

 

وتابع :هناك عمليات لتعليم السجناء من محو الأمية وابتدائية وحتى الجامعي وتحضير الدكتوراه وفي مجال التعليم الفني.

 

وكشف أن قطاع السجون يمتلك آلاف الأفدنة المنزرعة وافضل الخضراوات والفاكهة ومصنع حلويات تنتج 90 طن شهريا ومعالف ومزارع إنتاج البيض والطيور تورد جميعها إلى قطاع السجون ، وما يتبقى من السجناء يتم بيعها ضمن مبادرة كلنا واحد لرفع الغلاء عن المواطن

البسيط، كما يوجد مصانع للأثاث الخشبي والمعدني ومصانع ملابس ويتم بيعها في معارضنا.

وهناك توجيهات من وزير الداخلية بتنفيذ الأثاث لأبناء الشهداء بسعر التكلفة.

أضاف أن النزيل يحصل على أرباح وتابع أن راتب السجين بمصنع الحلاوة يحصل على راتب من 3 الى06 آلاف جنيه.

 

حضر الندوة اللواء أحمد إبراهيم، مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة اللواء محمدطارق الأعصر مساعد وزيرالداخلية للأحوال المدنية ، اللواء دكتور طارق عزت مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الطبية ، اللواء أشرف محمود مساعد وزير الداخلية لقطاع المؤسسات ، اللواء دكتورعصام أبو العز مدير إدارة شرطة الرعاية اللاحقة ، اللواء حاتم فتحي مدير مركز بحوث الشرطة وتشهد فعاليات الندوة المقامة بمركز بحوث الشرطة تكريم اللواء أحمد ابراهيم رئيس أكاديمية الشرطة تقديرا  لدور الأكاديمية  المشرف في تحقيق الأمن المجتمعي ودعم الحاجات الأساسية للمواطنين.

 

وتهدف الندوة إلى إلقاء الضوء على المبادرات الاجتماعية لوزارة الداخلية وتسليط الضوء على مسئولية الوزارة في تحقيق الامن الاجتماعي للوزارة وتحقيق الاستقرار بالإضافة إلى إلقاء الضوء على جهود الوزارة في تعزيز العلاقة مع المواطنين وبناء جسور الثقة والتعاون معهم.

تتمثل أبرز محاور الندوة في مبادرة كلنا واحد ومنظومة أمان لتوفير السلع الأساسية للمواطنين ومكافحة جشع التجار بالإضافة إلى تنظيم القوافل الطبية وفتح مستشفيات الشرطة للمواطنين، تسهيل الإجراءات للحصول على الخدمات الجماهيرية الأحوال المدنية لكبار السن وذوي الاحتياجات ، تقديم المساعدات لأسر المسجونين والمفرج عنهم ، مواجهة جرائم العنف ضد المرأة كما ترتكز محاور الندوةعلى  الحد من تعريض الأطفال للخطر ومواجهة ظاهرة أطفال بلا مأوى بالإضافة إلى جهود الوزارة في التنسيق مع المؤسسات الأهليةلمواجهة مشكلة الغارمين والأسر الأكثر احتياجا .