رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اكتشاف نقوش توضح مراحل بناء سور الصين العظيم

الصفحه الاخيرة

الأربعاء, 24 أغسطس 2011 08:32
بكين - أ ش أ

اكتشف أثريون صينيون بمقاطعة خبي شمال الصين 182 قطعة من الشواهد الحجرية الأثرية متعلقة بسور الصين العظيم يعود تاريخها إلى فترة

إمبراطورية مينغ (1368 م إلى 1644م.

وقال الأثريون الصينيون، في بيان اليوم "الأربعاء" إن النقوش المنحوتة على هذه الشواهد الحجرية تشمل موضوعات متعلقة بسور الصين العظيم على نطاق واسع .. موضحين أن الشواهد تحتوى على شهادات لتسجيل المراحل الهندسية للسور، وشواهد تسجيل نظام القوات العسكرية في الحدود الإمبراطورية، ونظام المسئولين المدنيين في المناطق الحدودية، واستراتيجيات الدفاع العسكرية.

وأضاف الأثريون أن بعض الشواهد الحجرية نقشت

عليها أحوال التجارة الحدودية والأديان المحلية إضافة إلى قصائد رائعة كتبها المسئولون والجنود آنذاك.

ومن المعروف أن مقاطعة خبي كانت تمثل الحدود لمدة طويلة في التاريخ الصيني، وتتمتع بموارد حضارة سور الصين العظيم الغنية، ويعود تاريخ أقدم قطاع فيها إلى فترة الممالك المتحاربة ( 475 ق.م إلى 221 ق.م .

من ناحية أخري قررت الحكومة الصينية إقامة سدود مقاومة لتهديد الفيضانات لأطلال مملكة تشيوتسي (كوتشا) القديمة، التي ذكرت في كتاب

إمبراطورية هان (202 ق. م إلى 220 م)، وتقع على طريق الحرير بمنطقة شينجيانغ شمال غرب الصين.

وقال مسئول حكومي بمنطقة شينجيانغ الصينية ذاتية الحكم، إن "المشروعات تتضمن خمس مراحل وتشمل بناء السدود والمنشآت الأخرى للسيطرة على الفيضانات تبلغ أكثر من 18 مليون يوان (حوالي 81ر2 مليون دولار أمريكي.

يذكر أن مملكة تشيوتسي كانت أكبر مملكة من بين 36 مملكة رئيسية في العصور القديمة في المناطق الغربية للإمبراطوريات الصينية القديمة، ولعبت دورا بارزا كمركز ثقافي للحضارات الصينية والهندية والإسلامية والأوروبية.

على جانب آخر بدأ متحف منطقة منغوليا الداخلية مشروعا للتعاون مع صندوق "آبيغ" السويسري لمدة 4 أشهر لترميم وحفظ بعض المنسوجات التي يعود تاريخها إلى أكثر من ألف عام.

أهم الاخبار