وفاة نانسي وايك "الفأرة البيضاء"

الصفحه الاخيرة

الثلاثاء, 09 أغسطس 2011 17:33
ا ف ب - سيدني (ا ف ب):

توفيت نانسي وايك البطلة الاسترالية في الحرب العالمية الثانية والعضو المهم في المقاومة الفرنسية، أمس الأول الأحد في لندن عن 99 عاما.

 

وكانت نانسي وايك قد لقبت بـ "الفأرة البيضاء" خلال الحرب بسبب قدرتها على الافلات من الجنود الالمان. وقد توفيت الاحد في احد مستشفيات لندن قبل ايام على عيد ميلادها التاسع والتسعين.

وقالت رئيسة الوزراء الاسترالية جوليا غيلارد: ان نانسي وايك "كانت امرأة تتمتع بشجاعة وحيل خارجة عن المألوف وقد انقذت انجازاتها الجريئة ارواح مئات الاشخاص في صفوف القوات الحليفة وساعدت في وضع حد للاحتلال النازي لفرنسا".

وكانت نانسي وايك اكثر استرالية حائزة اوسمة عن

مشاركتها في الحرب العالمية الثانية. وقد حازت ايضا وسام الشرف من رتبة فارس من فرنسا ووسام الملك جورج من بريطانيا ووسام الحرية من الولايات المتحدة.

يذكر أن وايك ولدت في ويلغنتون في نيوزيلندا لكنها شبت في استراليا قبل ان تفر في سن السادسة عشرة للانتقال الى باريس حيث كانت تعمل صحافية، وانضمت الى صفوف المقاومة العام 1940 مع زوجها هنري فيوكا وهو صناعي غني قتله الجيستابو في اغسطس 1943، ومع زوجها ساعدت اليهود في الهرب الى اسبانيا قبل ان

تنتقل الى انجلترا العام 1943 للعمل في صفوف العمليات الخاصة، وكانت لفترة المطلوب رقم واحد لدى الجيستابو .وقد روت انها خلال زيارة لها لفيينا العام 1933 شاهدت يهودا يوثقون الى دولاب ويتعرضون للضرب بسوط من قبل الجنود،  وكانت هذه اول تجربة لها مع هتلر بحسب قولها. وكانت وايك قد انزلت بمظلة فوق فرنسا في ابريل 1944 قبيل الانزال الحليف للمساعدة على توزيع الاسلحة على المقاومة الفرنسية، وبعد انتهاء الحرب عادت الى استراليا وانتقلت بعدها مجددا الى انجلترا حيث تزوجت من الضابط في الجيش البريطاني جون فوروارد العام 1957،  وانتقل الزوجان بعدها الى استراليا حتى وفاة زوجها، إلا أنها عادت الى انجلترا مجددا وقالت قبل وفاتها: انها تريد ان ينثر رمادها فوق منطقة مونلوثون في وسط فرنسا حيث قاتلت العام 1944.

أهم الاخبار