فيديو.. تجربة عملية لطهي البيض بحرارة الشمس

الصفحه الاخيرة

الاثنين, 08 أغسطس 2011 17:18
كتبت– شيماء شعبان:

كشفت مجلة (ذي أتلانتيك) عن التوصل لطريقة طريفة جديدة لاستخدام الطاقة الشمسية فى طهى الطعام، مثل البيض، عن طريق إجراء تجربة عملية على سطح مبنى المجلة بالمجمع السكني في مدينة ووترجيت، مستفيدين في ذلك من موجة الحرارة الشديدة.
ونقلت الصحيفة عن رالف والدو إيمرسون، عضو الفريق العلمي بالمجلة قوله: "يجب أن تكون دروس العلوم تجريبية، حيث إن مشاهدة كوكب من الكواكب عن طريق التليسكوب تعادل دورة تدريبية كاملة عن علم الفلك، كما أن شعورك بالصدمة الكهربائية فى الكوع تفوق فى قيمتها كل النظريات، كما أن تذوق طعم أكسيد النيتروز، ومشاهدة انفجار بركان صناعى، أفضل بكثير من قراءة وتأليف مجلدات كيميائية.. ومن لا يوافق على ان طعم أكسيد النيتروز أفضل من دراسة

فصلين دراسيين فى الكيمياء العضوية؟"

وذكر إيمرسون أنه بمساعدة زميلين سابقين له، قرروا الاشتراك إجراء تجربة لطهى بيضة بعد اختبار عدة طرق لطبخها بعد شراء برطمانات زجاجية وعلب من الفويل للاحتفاظ بالحرارة بعد أن قام جارانس بالبحث فى الصفحة الخاصة بمكتبة الكونجرس على شبكة الانترنت على طرق قلى البيض على الرصيف. كما اعتقد الكاتب أنه أوشك على النهاية بعد قراءته عن السخانات والموقد الذى يعمل بالطاقة الشمسية.

ووجه الطرافة في التجربة أن إيمرسون أقر وزملاؤه أنهم نجحوا فقط فى طهى أنفسهم من شدة الحرارة، وليس البيضة!! فكلما اتسع وعاء الطهى، كلما كان أقل فاعلية، وبعد

عدة ساعات من الفشل وقرب أن ينقطع الأمل توصل أنه لا يمكن طهى البيض على سطح المبنى.

وأخيرا بعد الشعور باليأس، قام صاحب التجربة بكسر البيضة على أسمنت أرضية السطح العلوى، ونزل بالطابق السفلى لينهى مقالا له بالجريدة، وخلال هذه الفترة هبت رياح وعندما رجعوا ليشاهدوا آخر النتائج وجدوا أنها نثرت البيضة على سطح المنضدة الحديدية المفرغة حيث نضجت البيضة بشكل جيد إلى حد ما، أما بالنسبة للبيضة الملقاة على الأسمنت فتم نضجها تماماً لدرجة أنه استغرق عدة دقائق لتنظيف الأرضية من صفار البيضة كما هو موضح بالفيديو المصاحب للمقال.

وختمت الصحيفة بأن هناك ثلاثة دروس مستفادة من هذه التجربة:

الدرس الأول: لا تحاول إجراء تجارب علمية بالمنزل.

الدرس الثانى: طريقة الأم في الطهي دائماً ما تفوز بطريقة أو بأخرى.

الدرس الثالث: الجو حار، ويكفى لطهي بيضة على سطح مبنى ووترجيت، إذا ذهبت هناك لسبب أو لآخر، ووجدت نفسك فى حاجة لبعض البروتين النباتى!!

شاهد الفيديو:

 

http://www.theatlantic.com/technology/archive/2011/07/is-it-hot-enough-to-cook-an-egg-on-the-watergate-roof-yes/242459/

 

أهم الاخبار