رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

10 علامات تحذيرية لبداية الزهايمر

الصفحه الاخيرة

الاثنين, 17 مارس 2014 16:33
10 علامات تحذيرية لبداية الزهايمر أميرة البقري
كتبت ـ نرمين حسن:

أوضحت أميرة البقري المدرس المساعد بكلية التمريض  الجامعة البريطانية والباحثة بكلية الملكة مارجريت ببريطانيا، أن الزهايمر مرض عضوي يصيب المخ مثله مثل السرطان.

وأشارت الي أنه تغير بروتيني يهاجم المخ ويقضي عليه ولكن ببطء ويتسبب في فقدان الإنسان القدرة علي الإدراك. ونفت تعلق المرض بفقدان الذاكرة ولكن الإنسان  يفقد قدراته العقلية وقدرته في التواصل مع المحيطين  فمثلا أحد مرضي الزهايمر ظل يصرخ ويبكي ويسعي لفتح الأبواب يوميا في الثالثة عصا لرغبته في إحضار أبناء من الحضانة، بالرغم أنه يبلغ الـ 85 من  عصراً. فقد

نسي المريض أكثر من 50 عاماً من عمره.
وأشارت «البقري» الي عشر علامات تحذيرية لبداية الزهايمر أهمها فقدان الذاكرة أو تدهورها بصورة تعطل الحياة اليومية، الشعور بالارتباك أثناء تحديد الزمان أو المكان، عدم القدرة علي التخطيط وحل المشكلات، صعوبة إكمال المهام المعتادة في العمل أو المنزل مثل الطبخ أو التعامل بالنقود، مع صعوبات في الرؤية أو إدراك الصور المرئية أو تقدير المسافات، التلعثم أثناء الكلام، تدهور القدرة علي الكتابة، وضع الأشياء
في غير مكانها الصحيح مثل الأكل في الدولاب والملابس في الثلاجة، تدهور القدرة في الحكم علي الأشياء واتخاذ قرارات سليمة، الانزواء عن الحياة  العامة وتفضيل الوحدة، التغيير في السلوك والشخصية.
وأكدت أن مريض الزهايمر يجب إحاطته بالأشياء العزيزة عليه والمعتادة، لذلك أحيانا  ما يحتاج المريض الي علاجه بمنزله  وليس في المصحات المخصصة لهذا الأمر.
أوضحت أميرة البقري أن الدراسات تحذر من تضاعف مرض الزهايمر بنسبة 300٪ خلال السنوات العشر القادمة.
أكدت أن الدراسات العلمية حذرت من كثرة تناول المهدئات ومضادات الاكتئاب  والأطعمة غير الصحية، بالاضافة الي التوتر الشديد والقلق وهي الأسباب الرئيسية في إصابة الإنسان بالزهايمر.
جاء ذلك خلال الندوة التي عقدتها  جمعية هدي شعراوي حول «الزهايمر وكيفية العناية بالمريض به».

 

أهم الاخبار