رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالصور- أحلام بسيطة لسكان مقابر زين العابدين

الصفحه الاخيرة

الخميس, 12 سبتمبر 2013 11:59
بالصور- أحلام بسيطة لسكان مقابر زين العابدين
كتب - رضا سلامة وسارة سمير:

فى منطقة زين العابدين يعيش بالمقابر حوالى 120 أسرة فى عشش مصنوعة من الصفيح، لايوجد لديهم أبسط مقومات الحياة البشرية، بينهم المعافى والمريض الذى لا يجد حق الدواء، أبنائهم فى مراحل تعليمية مختلفة، عملهم الوحيد هو السعى وراء الرزق من بداية اليوم حتى نهايته، الحمام يبعد عن منطقة القبور حوالى 1000 متر وهو خاص بمسجد زين العابدين.

المنظمة العربية لحقوق الإنسان، اخترقت منطقة عشوائيات مقابر زين العابدين لتجدهم يعيشون أحياء أموات بين جيرانهم من الموتى، بلا جدران ولا حمامات ولا عمل ولاعدالة اجتماعية، ولا تعليم ولا صحة.
ألتقى أعضاء المنظمة "منال الحسيني" عضو لجنة المرأة وأحمد العشري عضو لجنة التجارة والاقتصاد بأسرة "فرج راشد

مصطفى راشد" والذى يتخذ من جدران العشة الصاج مأوى لهم بين المقابر والأموات تتكون الأسرة من 5 أطفال "4بنات ولد" فى أعمار مختلفة لا يتعدون الـ10 سنوات، رحلت والدتهم وتركت أولادها مع زوجها المريض ليواجهوا مصيرهم بنفسهم، لا يعرفون غير لغة الفناء التى تحيط بهم.
يحلم أطفال عم فرج" بشقة يعيشون فيها ويحصلوا على رعاية صحية ويتعلموا، ووالدهم يحصل على وظيفة لتوفر عليهم مشتقات الحياة.
وتروى الطفلة شيماء فرج أنه يحدث كثيرًا أن تستيقظ من النوم لتجد أحد البلطجية أو اللصوص نائم بجوارها، وعندما تصرخ من الفزع يقوم
بالهرب فى حين أن والدها المريض لا يلحق به لمرضه الذى يبطىء من حركته.
يتدخل فى الحديث محمد الطفل الآخر للحاج فرج، حيث يقول إنهم يعيشون على فتات الخبز الذى يوزعه أقارب الموتى كصدقة أو نصف والربع جنيه على أرواح الموتى.
نتجول قليلًا بمنطقة القبور لنجد" كريمة محمد عادل" فى العقد الرابع من عمرها، لديها من الأبناء 9 فى أعمار مختلفة، تعيش فى المقابر بين أربع جدران المبنى من فتات الطوب والحجر لتستر بها على أولادها، تركها زوجها ليلتمس لنفسه حياة أخرى وتركها لتواجه مصيرها مع أولادها بنفسها، المثير أن من بين أطفال كريمة الـ9 ابنة وحيدة فقط لها أمًا والباقيين فهم أبناء أختها التى ماتت ورحلت عن الدنيا هى وزوجها وتركوا لها هذا الإرث الثقيل لتربى  .
بحرقة شديدة تقول إن كل حلمها وأمنيتها الوحيدة أن تحصل على شقة ويكون جيرانها بشر أحياء.

أهم الاخبار