رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سجن رئيس تحرير مجلة تايلاندية عشر سنوات

الصفحه الاخيرة

الأربعاء, 23 يناير 2013 12:10
سجن رئيس تحرير مجلة تايلاندية عشر سنواتصورة ارشيفية
بانكوك –رويترز:

حكم على رئيس تحرير مجلة تايلاندية بالسجن لمدة عشر سنوات يوم الأربعاء بتهمة إهانة العائلة الملكية بموجب قانون العيب في الذات الملكية وقوبل الحكم بإدانة الاتحاد الأوروبي وجماعات حقوقية دولية.

أدين سوميوت بروكساكاسيمسوك رئيس تحرير مجلة "فويس اوف ذا اوبرسد" Voice of the Oppressed المؤيدة لرئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا الذي يعيش خارج تايلاند في تهمة نشر مقالات في عام 2010 تحتوي على إساءة بحق الملك بوميبون ادولياديج.
قال مدعون في تقرير صدر في يوليو من عام 2011

إن:" المقالات انتقدت دور شخصية خيالية يقصد بها الملك. ويحظر النقاش بشأن دور الملك في تايلاند".
قال قاض في نص الحكم :"المتهم (في هذه القضية) صحفي كان من واجبه التأكد من الحقائق في هذه المقالات قبل نشرها. كان يعرف أن المحتوى يسيء إلى سمعة الملك لكنه سمح بنشره على أية حال."
قالت بعثة الاتحاد الأوروبي في تايلاند إن:" الحكم يقوض حق حرية التعبير".
أضافت في بيان :"وفي نفس الوقت يؤثر على صورة تايلاند بأنها مجتمع حر وديمقراطي."
قالت منظمة هيومن رايتس ووتش ومقرها نيويورك إن:" الحكم يتعلق بدعم سوميوت بقوة لتعديل قانون العيب في الذات الملكية أكثر منه بأي ضرر لحق بالعائلة المالكة."
تقول جماعات معنية بالحقوق إن النخبة التي تحظى بالنفوذ في تايلاند تستغل قانون العيب في الذات الملكية لإسكات المعارضين السياسيين ومنهم مؤيدو الجماعات الموالية لتاكسين.
وكانت رئيسة الوزراء التايلاندية ينجلوك شيناواترا شقيقة تاكسين قد وعدت في حملتها الانتخابية عام 2011 بتعديل القانون لكنها تراجعت عن ذلك منذ توليها السلطة مما سبب انقسامات بين أنصارها.
تصل الإدانة بموجب هذا القانون إلى عقوبة الحبس لمدة تصل إلى 15 عاما

أهم الاخبار