رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.اختتام مهرجان الخط العربي ببيت السنارى

الصفحه الاخيرة

الأربعاء, 16 يناير 2013 15:54
فيديو.اختتام مهرجان الخط العربي ببيت السنارى
كتبت-ناهد إمام

اختتم، أمس، الثلاثاء، مهرجان القاهرة الدولي الأول للخط العربي الذي نظّمته مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع الجمعية المصرية للخط العربي.

وشارك في فعاليات المهرجان التى اقيمت ببيت السنارى، مركز الكويت للفنون الإسلامية ومركز يونس إمرة للثقافة التركية، ومركز الثقافة والفنون الإسلامية بإسطنبول، بالإضافة إلى 200 خطاط من مختلف أنحاء العالم.
وعرض بالمهرجان مصحف الخطاط المصري الشهير محمود ابراهيم، الذى كتب بالخط الثلث المصري الذي تعود جذوره للعصر المملوكي.
وابراهيم المولود في مايوعام 1919، والشهير

بشيخ الخطاطين المعاصرين، تم تكريمه من دول مختلفة على مستوى العالم مثل تركيا، والجزائر، والإمارات، والكويت، نظرا لدوره البارز في مجال الخطوط العربية، ومن أبرز أعماله؛ كتابته المصحف الشريف 5 مرات؛ أربع منها بخط النسخ بروايات حفص وورش وقالون، أما المصحف الخامس فقد كتبه بخط الثلث، وهو أصعب تلك الخطوط.
وعرضت لوحات خطية لمحمد كاظم أصفهانى، المولود في 1885 بمدينة
أصفهان الفارسية، والذي ذاعت شهرته كمعلم وفنان وخبير في تحقيق الخطوط والأختام المطعون فيها بالتزوير أمام محكمة استئناف مصر العليا، ومصحف مصحف تركي مخطوط ومذهب ومزخرف، ومصاحف "عثمان بن عفان" وهى المصاحف التي أرسلت للأمصار والولايات الإسلامية بعد جمع القرآن الكريم في عهد الخليفة الثالث للرسول محمد خاتم الأنبياء.
كما عرض بالمهرجان لوحة البسملة الشهيرة للخطاط الإيراني علي شيرازي رئيس جمعية الخطاطين في أصفهان، وغيرها من اللوحات البديعة لإبرز أنواع الخط العربي، واختتم المهرجان بحفل فرقة المولوية المصرية بقيادة الدكتور الفنان عامر التونى .

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=AoxwesXu4Fg

شاهد فيديو لإبرز اللوحات التى تم عرضها بالمهرجان

أهم الاخبار