رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الكشف عن معبد "هادريان" ثامن أعاجيب الدنيا

الصفحه الاخيرة

الأربعاء, 31 أكتوبر 2012 18:20
الكشف عن معبد هادريان ثامن أعاجيب الدنيا
الاناضول:

كشفت الحفريات الأثرية، في قضاء "أردك"، المطل على بحر مرمرة، في ولاية "باليكاسير"، الواقعة في شمال غرب تركيا، عن معبد "هادريان"، الذي يعد أحد أكبر المعابد الرومانية في العالم.

وأعلنت البعثة الأثرية، التي خصصتها وزارة الثقافة والسياحة التركية، للتنقيب في موقع مدينة "كيزيكوس" الأثرية، في قضاء "أردك"، برئاسة الدكتور "نورالدين كوجهان"، عضو الهيئة التدريسية في جامعة أتاتورك، عن كشفها لحوالي نصف مساحة

المعبد، الذي يحمل اسم الامبراطور الروماني "هادريان"، حاكم روما بين عامي 117 – 138 ميلادية، حيث اعتبره بعض الباحثين ثامن أعاجيب الدنيا.
وكانت الحفريات في المدينة الأثرية، قد بدأت عام 2006، ومازالت مستمرة حتى الآن، وأظهرت الضرر الكبير التي تعرض له المعبد، الذي يعتبر أكبر المعابد الرومانية، في منطقة الأناضول، من
حيث المساحة التي يمتد عليها.
وبين الدكتور "كوركماز مرال"، نائب رئيس قسم الحفريات الأثرية، في جامعة أتاتورك، عن اكتشاف آثار كبيرة الحجم في الموقع، وأن الكشف عن كامل المعبد، سيستغرق من 10 -15 سنة، اذا توفر الدعم الفني والمادي اللازم.
ويعود بناء المعبد إلى القرن الأول الميلادي، حيث تعرض عام 117 إلى زلزال، أدى إلى تضرر جزء كبير منه، الأمر الذي دفع الامبراطور "هادريان" إلى ترميميه، خلال زيارته لمدينة " كيزيكوس" في عام 124، وأطلق الأهالي اسمه على المعبد تكريماً له.

أهم الاخبار