رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

طرح أرشيف مهندس حرب فيتنام فى المزاد 23 أكتوبر

الصفحه الاخيرة

الأربعاء, 17 أكتوبر 2012 08:45
طرح أرشيف مهندس حرب فيتنام فى المزاد 23 أكتوبرروبرت مكنامارا
يو بي أي

 تقيم دار سوذبيز للمزادات في نيويورك،  مزاداً للأرشيف الخاص بوزير الدفاع الراحل روبرت مكنامارا الذي يعتبر مهندس حرب فيتنام، في 23 أكتوبر الجاري.

وسيحمل المزاد عنوان "سنوات روبرت مكنامارا في البيت الأبيض"، وسيعرض الأرشيف الشخصي لأحد أهم أعضاء الحكومة في التاريخ الأميركي، والذي شغل منصب وزير الدفاع في إدارتي جون كينيدي وليندون جونسون من عام 1961 حتى عام 1968، وهو موقع وضعه في قلب السياسة الخارجية الأميركية خلال أحلك الفترات من الحرب الباردة.

ويجرى المزاد في 23 أكتوب ، وتوافق

الذكرى الـ 50 لأزمة الصواريخ الكوبية، على أن يقام معرضاً للجمهور قبل ذلك في 16 من الشهر الجاري.

وتتضمن المجموعة المعروضة للبيع مستندات شخصية ورسائل وتذكارات شخصية، من بينها وثيقة موقعة من الرئيس كينيدي ووزير الخارجية دين روسك، تعيّن مكنامارا رسمياً في منصب وزير الدفاع.

ويعرض للبيع أيضا ثقالة ورق فضية حفر عليها إسم مكنامارا، أهداه إياها كينيدي، عربون شكر على مساهمته في التوصل إلى الصفقة التي

أعلنت بموجبها الولايات المتحدة عدم غزو كوبا ونقل الصواريخ سراً من تركيا، كما تعرض رسالة موقعة من جاكلين كينيدي لمكنامارا تشكره على ما فعله خلال الأزمة ورسائل أخرى أقل رسمية، إضافة إلى العلم الذي كان في مكتبه آنذاك وكرسيين من قاعة حكومة كينيدي مع رسالة موقعة من جاكلين كينيدي.

ومن خدمته في إدارة جونسون، تعرض في المزاد العديد من الرسائل والتذكارات بينها صورة ملونة للرئيس جونسون مع مكنامارا يسيران في البيت الأبيض وكتب عليها "لأفضل وزير دفاع للأمة.. مع إعجاب لا متناهي من صديقه ليندون جونسون".

وفي المزاد أيضاً رسوم كاريكاتورية سياسية عديدة من فترة حرب فيتنام تصور جهوده في تلك الفترة.

 

أهم الاخبار