"جوجل" تحتفل بذكرى ميلاد ماريا مونتيسوري

الصفحه الاخيرة

الجمعة, 31 أغسطس 2012 09:12
جوجل تحتفل بذكرى ميلاد ماريا مونتيسوري"جوجل" تحتفل بذكرى ميلاد ماريا مونتيسوري
كتبت – سارة عزو :

يحتفل محرك البحث الشهير "جوجل" اليوم الجمعة بالذكرى الـ142 على ميلاد أول إمرأة تمتهن الطب فى إيطاليا، وكان أول أعمالها المهمة مع الأطفال المعاقين عقلياً، وهى المربية والفيلسوفة ماريا مونتيسوري، وذلك عن طريق تغيير الشعار الخاص به لصور رمزية تعبر عن الأدوات التى كانت تستخدمها مونتيسوري فى علاجها للأطفال.

ولدت ماريا في مقاطعة أنكونا وسط إيطاليا عام 1870، درست أعمال الطبيبين جان إيتارد و إدوارد سيجوان اللذان أشتهرا بأعمالهما عن الأطفال المعاقين.

أسست مدرسة للمعاقين أسمتها "أورتو

فرينكا"، وعملت مديرة لها ومكثت عامين في إدارة المدرسة، حيث طبقت مبادئ سيجوان في تربية ذوي الإعاقات العقلية، ونجحت نجاحاً باهراً أدى بها إلى الاعتقاد بأن هناك أخطاء كبيرة في طرق وأساليب التربية المتبعة في تعليم العاديين من الأطفال.

وتعتبر أفكار مونتيسوري مزيجا متوازنا بين العقلانية والعملية ومن خلال البيئة المعدة توجد هناك إمكانية التحكم فيما يتعلمه الطفل ومن خلالها يكون هناك إمكانية تقديم

بعض المعرفة ومن ناحية أخرى تمكنت من خلال الأدوات التعليمية أن تقدم للطفل المعرفة عن طريق حواسه واكتسبت كذلك أفكار أخرى من الحركة التقدمية مثل حرية الاختيار والحركة ودور المعلم في عدم التدخل وفي قيامه بالقيادة نحو التعلم وليس التقليد المباشر.

شملت أدوات مونتيسوري اكتساب انتباه واهتمام الطفل، وتسهيل عدد الاستجابات التي يتعين على الطفل عملها والمحافظة على اهتمام الطفل من خلال تشجيعه وتزويد الطفل بمعلومات حول النقاط الأساسية لتمكين الطفل من معرفة ما يجب عمله وتوفير نموذج للمهمة.

ألفت مونتيسوري عدد من الكتب والمراجع التربوية الهامة منها "المرشد فى تعليم الصغار"، "سر الطفولة"، "طريقة مونتيسوري المتقدمة" وغيرها ..
 

أهم الاخبار