رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أصغر دولة تدشن أكبر مرسى فى العالم

الصفحه الاخيرة

الخميس, 30 أغسطس 2012 16:19
أصغر دولة تدشن أكبر مرسى فى العالمصورة ارشيفية
ولينجتون - د ب ا :

دشنت جزر كوك، وهي واحدة من أصغر دول العالم، هذا الأسبوع أكبر مرسى بحري في العالم، مساحته 1.1 مليون كيلومتر مربع، في جنوب المحيط الهادئ.

وأفادت تقارير من العاصمة راروتونجا بأن هذه المنطقة المحمية التي يحظر الصيد التجاري بها، تغطي بقعة تعادل مساحة ألمانيا وفرنسا معا. كما تمثل مساحة المرسى نصف المنطقة الاقتصادية الخاصة بجزر كوك، والتي يقل تعداد سكانها عن

20  ألف نسمة يعيشون على 15 جزيرة مرجانية صغيرة إجمالي مساحاتها 240 كيلومترا مربعا.
واستغل رئيس الوزراء هنري بونا مناسبة استضافة الاجتماع السنوي لمنتدى جزر المحيط الأطلسي لتدشين المرسى البحري رسميا، وهي فكرة أشار إليها العام الماضي خلال قمة عين العالم على الأرض العالمية في أبو ظبي.
ونقلت وكالة أنباء جزر المحيط الهادئ "بينا" عن رئيس الوزراء بونا القول إن المرسى البحري سيوفر إطارا ضروري لدعم التنمية المستدامة عن طريق الموازنة بين أوجه النمو الاقتصادي مثل السياحة والصيد والتعدين في أعماق البحار، مع حماية التنوع البيولوجي والأصول الطبيعية في المحيط مثل الشعاب المرجانية والجزر.
جاء ذلك عقب خطوة من استراليا التي أعلنت في يونيو الماضي إنها تقوم بإنشاء عدد من المراسي البحرية في مياهها لعمل شبكة تحمي إجمالي يزيد على 3 ملايين كيلومتر مربع من مساحة المحيط حول شريطها الساحلي.

أهم الاخبار