رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كوكب المشترى يتعامد غدًا على الكعبة المشرَّفة

الصفحه الاخيرة

الجمعة, 10 أغسطس 2012 09:53
كوكب المشترى يتعامد غدًا على الكعبة المشرَّفة  صورة أرشيفية
جدة - أ ش أ:

قال المهندس ماجد ابوزاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة إن سماء مكة المكرمة تشهد صباح غد "السبت" تعامد كوكب المشتري على الكعبة المشرفة وهو التعامد الثالث للكوكب خلال العام الجاري في ظاهرة فلكية غير مشاهدة بالعين المجردة.

وكشف ابو زاهرة في تصريحات له اليوم الجمعة إن المشتري سوف يشرق في سماء مكة المكرمة الساعة 1:06 فجر السبت بالتوقيت المحلي للسعودية بعد شروق القمر بـ 44 دقيقة، وسيلاحظ الراصد للأفق الغربي لسماء المملكة

وقبل شروق الشمس انتظام القمر الذي سيكون مضاء بنسبة 37 في المائة في مثلث سماوي مع نجم "الدبران" بلونه الأحمر الدامي وكوكب المشتري بلونه الأبيض والى أعلى يسار القمر ستتلألأ نجوم الثريا.
وقال إنه من المفضل استخدام منظار ثنائي العينين لمشاهدة الثريا نظرا لإضاءة المدن التي تؤثر في رؤيتها بالعين المجردة.. موضحا انه تزامنا مع ذلك يقع القمر والمشتري والزهرة
على التوالي في استقامة واحدة.. في واحد من أجمل المناظر السماوية التي ترصد خلال شهر رمضان المبارك.
واضاف ابو زاهرة انه يتبع ذلك شروق الشمس الساعة الخامسة و57 دقيقة صباحا ومع انتشار ضوء الشمس يختفي كوكب المشتري مع سائر الأجرام السماوية ولن تعود مشاهده بالعين المجردة، وبعد انقضاء ساعة و 45 دقيقة، يصل كوكب المشتري إلى نقطة التعامد مع الكعبة المشرفة الساعة السابعة و42 دقيقةو36 ثانية صباحا حيث سيكون على ارتفاع " 89 درجة و 59 دقيقة و 27 ثانية والزاوية الفاصلة بين المشتري والشمس 67 درجة، في ظاهرة فلكية غير مرصودة.

 

أهم الاخبار