رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

البلكونة: التفاوض لعبة شطرنج تعلم كيف تربح فيها!

الصفحه الاخيرة

السبت, 14 يوليو 2012 14:09
البلكونة: التفاوض لعبة شطرنج تعلم كيف تربح فيها!برنامج البلكونة الإلكترونى عبر اليوتيوب
كتبت – سارة عزو:

"الحياة عبارة عن أدوار شطرنج بنلعبها طول ما احنا صاحيين, والتفاوض علم سهل تفهمه وسهل تلعبه وسهل يتلعب عليك, وتجربتنا من الثورة علمتنا كتير ولازم نتعلم اكتر".. هذا ما أكده محمد شوقى - مقدم برنامج البلكونة الإلكترونى عبر اليوتيوب - فى أولى حلقات سلسلة جديدة من برنامجة تحت عنوان "إزاى؟!".

وأكد شوقى أن سلسلة "إزاى" ستطرح الموضوعات والعلوم فى شكل بسيط، وكان أول موضوع هو "لعبة التفاوض"، والتى أوضح فيها مجموعة من النظريات التى اتبعها المجلس العسكرى خلال الفترة الانتقالية ليلهى الشعب عن المشاكل الأساسية لحلها، ومنها نظرية "سياسية الحتة حتة" طبقها حسنى مبارك، عندما تجاوز الخطأ الذى ارتكبه السادات

فى رفع أسعار السلع الأساسية وهو ما تسبب فيما سمى "بانتفاضة الحرامية"، حيث عمل مبارك على رفع اسعار السلع 40 ضعفا لكن دون أن يشعر أحد.
كما تحدث شوقى عن نظرية "الحاخام والخنزير"، قائلاً: "ذهب يهودى إلى أحد الحاخامات يشكى له حالته المعيشية الصعبة، حيث يعيش هو وأولاده السبعة ووالدته وحماته وزوجته في غرفة واحدة، فأجابه اليهودى أحضر خنزير وضعه بالمنزل لمدة شهر، فتحولت عندها مشكلة اليهودى إلى طرد الخنزير من المنزل بدلا من النظر لمشكلته الأساسية، وهذا ما كان يفعله معنا المجلس العسكرى
عندما أصدر السلمى وثيقة المبادئ فوق الدستورية لتحويل جمعة اسقاط السلطة لجمعة اسقاط الوثيقة، ومرة أخرى بعد الحكم على مبارك عندما اتهم الإعلام الاخوان بقتل المتظاهرين فجعل الناس تترك أمر القضية وتنصرف للاعلام المضلل، وعملها مرة أخيرة عندما حدث لغط إعلامى كبير حول فوز الدكتور محمد مرسى بالرئاسة لينصرف الناس بفرحتهم بفوز مرسى عن المطالبة بإلغاء الاعلان الدستورى".
وقال شوقى إن هناك نظرية "خليها على جنب دلوقتى" وهى عبارة عن وجود مشكلة رئيسية فيلجأ أحد أطراف المشكلة لتأجيل حل المشكلة لكسب الوقت، وأعطى بها مثالا لما حدث فى مفاوضات القضية الفلسطينية، وهو ما فعله المجلس العسكرى أيضا عندما أجل الحديث عن الدستور.
وأخيراً، نظرية "السلطة الأعلى" وهنا يجب أن تتفاوض مع من هو فى نفس سلطتك حتى لا تخسر موقفك وحقك في التفاوض والحصول على ما تريد.

شاهد الفيديو


 

أهم الاخبار