رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عمان خامس الدول العربية فى غلاء المعيشة

الصفحه الاخيرة

الخميس, 21 يونيو 2012 11:03
عمان خامس الدول العربية فى غلاء المعيشةصورة أرشيفية
عمان - أ ش أ:

احتلت العاصمة الأردنية عمان المرتبة الخامسة على مستوى الدول العربية في غلاء "تكاليف المعيشة" فيما احتلت جيبوتي المرتبة الأولى بحسب مؤشر تكاليف المعيشة 2012 الذي أجرته شركة "ميرسر" الاستشارية ونشرته صحيفة "العرب اليوم" الأردنية الصادرة اليوم "الخميس".

وتراجعت العاصمة عمان في مؤشر تكاليف المعيشة 2012 الذي أجرته "ميرسر" إلى المرتبة 105 عالميا مقارنة مع العام الماضي حيث احتلت المرتبة 103.
واحتلت بيروت ثاني مرتبة في غلاء تكاليف المعيشة بين المدن العربية، فيما حصلت أبو ظبي على المرتبة الثالثة تليها دبي في

المرتبة الرابعة في المسح الذي أجرته"ميرسر"، فيما حازت الرياض على المرتبة السادسة، ثم الجزائر في المرتبة السابعة تليها الدار البيضاء والقاهرة في المرتبة الثامنة والتاسعة على التوالي.
وجاءت الكويت في المرتبة العاشرة على مستوى الدول العربية في غلاء تكاليف المعيشة لعام 2012 تليها طرابلس والمنامة في المرتبتين الحادية عشرة والثانية عشرة ودمشق والدوحة في المرتبة الثالثة عشرة والرابعة عشرة على التوالي، فيما أشار مسح "ميرسر" أن مدينة
جدة احتلت المرتبة الأخيرة كأقل مدينة بين مدن الدول العربية في تكلفة المعيشة.
وقالت الشركة إن هبوط أسعار الإيجارات هو السبب الرئيسي وراء انخفاض تكاليف المعيشة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أما عالميا، فقد احتلت مدينة طوكيو المرتبة الأولى كأغلى المدن من حيث تكاليف المعيشة، فيما جاءت مدينة كراتشي الباكستانية في المرتبة الأخيرة كأرخص مدينة في العالم من حيث تكاليف المعيشة.
ويغطي المسح الذي أجرته شركة ميرسر 214 مدينة تتوزع على القارات الخمسة، حيث تتم مقارنة تكاليف أكثر من 200 سلعة وخدمة بما في ذلك السكن والمواصلات والطعام والملابس والسلع المنزلية ووسائل الترفيه بمعدل الدخل السائد في الدولة وليس سعر الخدمات والسلع المباشر.

 

أهم الاخبار