الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة بعد غد

الصفحه الاخيرة

الجمعة, 25 مايو 2012 10:11
الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة بعد غد  الكعبة المشرفة
جدة - أ ش أ:

كشفت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء مكة المكرمة ستشهد ظهر بعد غد الأحد المقبل واحدة من أهم الظواهر السماوية، حيث تتعامد الشمس على الكعبة المشرفة وهو التعامد الأول خلال السنة الشمسية الكبيسة الحالية.

وصرح رئيس الجمعية المهندس ماجد ابو زاهرة بأن الشمس ستشرق في سماء مكة المكرمة الساعة الخامسة و 38 دقيقة من صباح يوم الاحد وتستمر في حركتها "الظاهرية" إلى أن تتوسط السماء وتصبح على استقامة واحدة مع الكعبة

المشرفة الساعة الثانية عشرة و 18 دقيقة وهو توقيت أذان الظهر، حيث سيلاحظ المتواجدون في المسجد الحرام اختفاء ظل الكعبة المشرفة وظلال جميع الأجسام حيث يكون ظل الزوال صفرا وفي ذلك التوقيت ستكون الشمس مشاهدة في المناطق المجاورة للقطب الشمالي وقارة إفريقيا وأوروبا والصين وروسيا وشرق آسيا والأجزاء الشرقية من الأمريكتين .
ويرجع سبب حدوث هذه الظاهرة إلى
أن الكعبة المشرفة تقع بين خط الاستواء ومدار
السرطان ، حيث يحدث التعامد مرتين في كل العام أثناء حركة الشمس "ظاهريا" من خط الاستواء إلى السرطان خلال شهر مايو ، و عند عودة الشمس جنوبا إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان في شهر يوليو من كل عام.
وحذرت الجمعية من النظر المباشر لقرص الشمس سواء في توقيت التعامد أو في باقي أيام السنة من خلال التلسكوبات والمناظير غير المزودة بمرشحات ضوئية نظرا لأن هذه الأجهزة تعمل على تركيز أشعة الشمس وأخطرها الأشعة فوق البنفسجية التي تتسبب في حرق شبكية العين.


 

أهم الاخبار