"جوجل" يحتفل بميلاد عمر الخيّام ال 964

الصفحه الاخيرة

الخميس, 17 مايو 2012 22:47
جوجل يحتفل بميلاد عمر الخيّام ال 964
كتبت – سارة عزو :

يحتفل محرك البحث الشهير "جوجل" اليوم الجمعة، بالذكرى الـ964 على ميلاد العالم والشاعر الفارسي عمر الخيام، وذلك بتغير شعاره لصورة رمزية لمجموعة من الأشكال المخروطية التي استطاع بواسطتها أن يكون أول من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة.

ويعد الفارسي "غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام" والمعروف بـ"عمر الخيام" الذي ولد في مدينة نيسابور بإيران، فيلسوفا وشاعرا تخصص في الرياضيات، والفلك، واللغة، والفقه، والتاريخ، و "الخيّام" هو لقب والده، حيث كان يعمل في صنع الخيام.

عاش معظم حياته في نيسابور وسمرقند، وكان يتنقل بين مراكز العلم الكبرى مثل بخاري وبلخ وأصفهان رغبة منه في التزود من

العلم وتبادل الأفكار مع العلماء .

رغم شهرة الخيّام بكونه شاعرا فقد كان من علماء الرياضيات في عصره، واشتهر بالجبر واشتغل في تحديد التقويم السنوي للسلطان ملكشاه والذي أصبح التقويم الفارسي المتبع حتى اليوم، كما تولى الرصد في مرصد أصفهان.

ويعتبر الخيّام أول من استخدم الكلمة العربية "شي" التي رسمت في الكتب العلمية الإسبانية (Xay) وما لبثت أن استبدلت بالتدريج بالحرف الأول منها "x" الذي أصبح رمزاً عالمياً للعدد المجهول.

للخيّام عدة مؤلفات في الرياضيات والفلسفة والشعر، وأكثرها بالفارسية، أما كتبه بالعربية فهي "شرح ما أشكل

من مصادرات كتاب أقليدس"، وكتاب عن طريقة قياس الكثافة النوعية بعنوان "الاحتيال لمعرفة مقداري الذهب والفضة في جسم مركب منهما"، و"رسالة في الموسيقى".

 

 

اشتهر بنظمه للشعر حيث كان يتغنى برباعيات في خلوته، وقد نشرها عنه من سمعها من أصدقائه، وبعد عدة ترجمات وصلت لنا كما نعرفها الآن، ويرى البعض أنها لا تنادى إلى التمتع بالحياة والدعوة إلى الرضا أكثر من الدعوة إلى التهكم واليأس، وقد يكون السبب في ذلك كثرة الترجمات التي تعرضت لها الرباعيات، بالإضافة إلى الاضافات، بعد أن ضاع أغلبها.

 

 

ولم يفكر أحد ممن عاصره في جمع الرباعيات، فأول ماظهرت سنة 865 هجرية، أي بعد رحيله بثلاثة قرون ونصف، وأول ترجمة للرباعيات كانت للغة الإنجليزية عام 1859، أما الترجمة العربية من الفارسية فقام بها الشاعر المصري أحمد رامي، وهناك ترجمة أخرى للشاعر العراقي أحمد الصافي النجفي.

أهم الاخبار