رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالفيديو.. ما هى طرق وضع الدستور؟!

الصفحه الاخيرة

الثلاثاء, 15 مايو 2012 12:25
بالفيديو.. ما هى طرق وضع الدستور؟!
كتبت – سارة عزو :

"لازم الشعب يبقى مصحصح ويتابع عملية وضع الدستور خطوة بخطوة ويصمم انه يفهمه كله، ويـتأكد أنه هيغير حياة الناس للأفضل"، هذا ما أكدته قناة "قبيلة QabilaTv" الإلكترونية للإعلام الهادف أمس الاثنين لتعريف المصريين بالطرق المختلفة لوضع الدستور.

تحت عنوان "طرق وضع الدستور"، بثت "قبيلة QabilaTv" الحلقة الثانية من سلسلة "دليل المواطن لفهم الدستور – دمفد" عبر موقع "يوتيوب" الإلكتروني، بهدف تبسيط بعض المفاهيم

المتعلقة بالدستور للمواطن المصري.

وأوضحت من خلال مقطع الفيديو الطرق المختلفة لكتابة دستور جديد لأي بلد ومنها طرق غير ديمقراطية كـ"المنحة" التي يتكرم ويمنحها الحاكم لشعبه كهدية، وهو ما لا يحدث إلا إذا تزايدت الاحتجاجات الشعبية التي تطالب الحاكم أو الملك بذلك.

وهناك طرق أخرى وهي ديمقراطية والتي يعد العنصر الأهم فيها هو

مشاركة الشعب بأكمله في كتابة الدستور وذلك عن طريق العديد من الأساليب، ومنها انتخاب الشعب لجمعية تأسيسية تكون مهمتها كتابة الدستور وينتهي دورها بمجرد كتابته وفي هذه الحالة لا يشترط عمل استفتاء شعبي علي الدستور.

وبواسطة "الرسوم المتحركة" بالفيديو، أوضحت إمكانية كتابة الدستور بواسطة لجنة تأسيسية منتخبة عن طريق البرلمان، ويجب أن يتمثل بهذه اللجنة مختلف فئات الشعب من جميع المحافظات من مسلمين ومسيحيين رجال وسيدات، شباب وكبار قطاع خاص ونقابات وجمعيات، ويشترط الموافقة عليه من الشعب في استفتاء عام.

شاهد الفيديو :
 

أهم الاخبار