رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عينة دماء عمرها 5300 سنة تكشف أمراض صاحبها

عينة دماء عمرها 5300 سنة تكشف أمراض صاحبها
كتبت – فكرية أحمد

بعد وفاة الإنسان بآلاف السنين، يمكن للعلماء الآن معرفة آخر طعام تناوله، والأمراض التى أصيب بها قبل مماته وحتى آخر لحظة، هذا ما أكده العلماء فى إيطاليا بعد أخذ عينة من الدم عمرها 5300 سنة من "أوتزي" رجل الجليد، الذي عُثر عليه متجمدا في جبال الألب الايطالية فى عام 1991  وتبين وفاته قبل 5300 سنة بسهم أصابة فى ظهره.

وتخضع جثة "أوتزي" منذ اكتشافها لجملة من الابحاث والفحوصات ،

لتحديد خريطة مادته الوراثية، والتى تم تحديدها عبر عينة من بقايا دمائه المتجمدة، ومن خلالها عرف العلماء  الأمراض التي أصيب بها وأهمها  (داء لايم الذي يصيب المفاصل، وضعف القلب)، كما تم تحديد آخر وجبة تناولها وهى لحم غزال ووعل جبلي، قبل أن يقتل بسهم في ظهره يعتقد ان اطلق عليه من  قبيلة معادية.
وباستخدام تكنولوجيا النانو المتقدمة، وتحليل دماء رجل الجليد "أوتزي"، التى تعتبر أقدم عينة حتى الآن تتوفر فى يد البشر، امكن تحديد مواصفات كريات الدم البشري في العصر النحاسي.
ووفقا لما جاء فى صحيفة "الجارديان" البريطانية ، فان مومياء رجل الجليد يتم حفظها في مدينة بولزانو الايطالية، وذلك درجة 6 مئوية تحت الصفر، وقال " ألبرت زينك" من معهد المومياوات والقائم على حفظ " اوتزى " ، إن خبراء الأدلة الجنائية والطب الشرعي يقومون بدراسة خاصية المرونة في عينة من الدم، ويأمل العلماء بأن يتمكنوا من تقديم مساهمة حقيقية في فهم شيخوخة الدم.

أهم الاخبار