رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

4 مليارديرات إماراتيين على قائمة "فوربس" لأثرياء العرب

الصفحه الاخيرة

الاثنين, 09 أبريل 2012 12:18
  4  مليارديرات إماراتيين على قائمة فوربس لأثرياء العرب عبدالعزيز الغرير
صحف ـ الاتحاد الاماراتية :

ضمت قائمة “فوربس” لأثرياء العرب للعام 2012 أربعة رجال أعمال إماراتيين من أصل 36 مليارديراً عربياً شملتهم القائمة.

وتصدر عبدالعزيز الغرير وعائلته قائمة الأثرياء في الدولة بعد ارتفاع ثروته من 9,9 مليار درهم (2,7 مليار دولار) خلال العام 2011 إلى 10,64 مليار درهم (2,9 مليار دولار) خلال العام الحالي، تلاه رجل الأعمال سيف الغرير في المركز الثاني مع ارتفاع ثروته من 6,2 مليار درهم (1,7 مليار دولار) إلى 7,36 مليار درهم (ملياري دولار) تتوزع على عدد من الاستثمارات المختلفة.
وجاء عبدالله الفطيم الذي تتركز استثماراته في مجال السيارات في المركز الثالث محلياً بارتفاع ثروته من 4,77 مليار درهم (1,3 مليار دولار) إلى 5,87 مليار درهم (1,6 مليار دولار) ثم ماجد الفطيم الذي احتل المركز الرابع بثروة وصلت الى نحو 4 مليارات درهم (1,1 مليار دولار)، ويستحوذ قطاع التجزئة على النسبة الأكبر من استثماراته.
وارتفع مجموع ثروات الأغنياء الإماراتيين خلال العام الحالي بنسبة 11,7% لتصل إلى نحو 7,6 مليار درهم

مقابل 6,8 مليار درهم خلال العام الماضي نتيجة تعافي القطاعات الاقتصادية في الدولة من تداعيات الأزمة المالية العالمية، الأمر الذي أسهم بدوره في ارتفاع قيمة الأصول العقارية والاستثمارية لرجال الأعمال، وحفاظهم على مراكزهم المتقدمة في قائمة الأثرياء.
واستحوذ رجال الأعمال الإماراتيين على نحو 6,2% من إجمالي ثروات المليارديرات في الشرق الاوسط.
ورصدت مجلة “فوربس - الشرق الأوسط” ثروات أغنياء العرب للعام 2012، والذين بلغ عددهم لهذا العام 36 مليارديراً، بمجموع ثروات يقدر بـ121,3 مليار دولار، مقارنةً بـ117,6 مليار العام الماضي بنمو نسبته 3%.
وللسنة الثانية على التوالي، احتفظ الأمير السعودي الوليد بن طلال بصدارة القائمة، بصافي ثروة يبلغ 18 مليار دولار، متبوعاً بالملياردير اللبناني جوزيف صفرا بـ13,8 مليار دولار.
واحتلت السعودية ولبنان صدارة القائمة من حيث عدد المليارديرات عربياً بـ8 أسماء، متبوعتَين بمصر بـ7 أثرياء رغم ما شهدته
البلاد من أحداث سياسية ثم الإمارات بـ4 مليارديرات، فيما انضمت المغرب للقائمة بعد دخول ميلود الشعبي وعثمان بنجلون وأنس الصفريوي نادي الاثرياء.
وعلقت خلود العميان، رئيس تحرير “فوربس- الشرق الأوسط” في بيان أصدرته المجلة أمس أن أصحاب المليارات عاشوا حياة من العطاء والكفاح تفوق في قيمتها إجمالي الثروات مجتمعة، مشيرة الى أن الجيل الجديد من رجال الاعمال الشباب يمكنهم الاستفادة من اسلافهم لتحقيق مثل هذه الانجازات.
وقالت إن القائمة تحوي العديد من قصص النجاح، أبرزها كانت للقادم الجديد “الحاج” المغربي ميلود الشعبي، الذي احتل المركز العاشر عربياً بثروة قدرت بـ2,9 مليار دولار حيث اشتهر بنشأته الدينية وخرج لميدان العمل وهو بعمر 15 عاماً، كراعٍ للماعز فمزارع ثم في مجال البناء ثم تربع على عرش أثرياء المغرب بقيادته مجموعة (يينا) القابضة التي تعمل في مجالات التطوير العقاري والفنادق والمتاجر العصرية والصناعات.
وجاء في قائمة “فوربس الشرق الاوسط” نبذة مختصرة عن عملاق الصيرفة الإسلامية السعودي سليمان عبدالعزيز الراجحي، الذي احتل المركز الخامس عربياً بثروة قدرت بـ5,9 مليار دولار، والذي قرر مؤخراً التخلي عن ثروته، وعيش بقية حياته بقوت يومه، حيث لم يعد يملك شيئاً من أمواله الخاصة، حيث قسمها إلى هبتين الأولى جعلها وقفاً خيرياً، والثانية وزعها تركة لأبنائه وزوجاته.
 

أهم الاخبار